monster | ملحمة فلسفية في هيئة أنمي

monster

يجذب أنمي Monster تلك الفئة التي تهتم بوجود مغزى هادف وراء قصة الأعمال الدرامية التي تشاهدها، ولا يغريها بريق أعمال الأنمي الشبابية التي تركز على صراع الروبوتات والقتال المحتد بين الأبطال مثل أجنحة كاندام الذي ينتمي إلى نوعية الفانتازيا، ولعل أنمي مونـستر مع الوقت استطاع أن يصبح الأنمي المفضل لكثير من الشباب بفضل ملحمته الفلسفية التي تحاكي بطش القوى النازية على الإنسانية في مرحلة ما من تاريخ ألمانيا دون أن يحدث إسقاطا مباشرا على أحداث تلك الفترة في قصة مونـستر.

علاقة قصة Monster بأسطورة وحـش بلا اسم

تتشابه فكرة مانغا Monster مع أسطورة (وحش بلا اسم) في الجانب الفلسفي الذي يؤكد أن الشر هو غاية وليس وسيلة، وأن الذين يستخدمون سلطتهم في تدمير الغير لا يفعلون ذلك من أجل هدف مؤقت، ولكنها غايتهم المفزعة التي تدفعهم للقضاء على آراء الجميع الحرة ليبقى صوتهم فقط في الميادين، ولرغبة كل جائر منهم في أن يصبح الحي الأخير على وجه الأرض، فالوحش سواء في الأنمي أو الأسطورة عاش يخدع الناس بامتلاك الصحة والنفوذ، وهو في الحقيقة أراد أن يلتهم هويتهم وفطرتهم الإنسانية.

إرهاصات مانغا وأنمي مونـستر

صدرت مانغا مونستر اليابانية أو التي تعني (وحش) بالعربية عام 1994، ورسمها الياباني (ناوكي أوراساوا)، ونُشِرت في مجلة (بغ كومك أوريجينال) التابعة لشركة (شوغاكوكان) مقسمة إلى 18 مجلدا، وحول استوديو (مادهاوس) المانغا إلى أنمي عام 2004 بعد أن نافست مانجا DEATH NOTE التي تحمل نفس الصبغة الفلسفية المشوقة، وتم بث الأنمي على شاشة قناة (إن تي في) اليابانية (مونـستر) ما بين عامي (2004، 2005).

ملخـص قصـة أنمي مونـستر

تحكي قصة انمي مونستر عن الطبيب البارع (كينزو تينما) الذي أتى من دولة اليابان ليدرس الجراحة العصبية في ألمانيا الغربية، وذاع صيته عندما عمل في مستشفى (آيسلر) الواقعة في مدينة (دوسلدوروف)، وأجرى جراحة ناجحة جدا لإحدى الشخصيات المرموقة، ولكن الطبيب (كينزو تينما) اكتشف بعد ذلك موت أحد العمال الفقراء بسبب تجاهله له، واختيار الشخص المرموق لإجراء الجراحة العاجلة، مما أصابه بتأنيب الضمير، وجعله يقرر إجراء الجراحات العصبية بأولوية وصول المرضى لا بالمناصب.

يجري الطبيب (كينزو تينما) بطل أنمي Monster عملية جراحية عاجلة لطفل مصاب بطلق ناري في رأسه، ويرفض معالجة محافظ المدينة بدلا منه، وبعد وفاة المحافظ قررت إدارة المشفى عزل الطبيب عن عمله، والتوقف عن دعم بحثه العلمي بالأموال، وأصيب (كينزو تينما) بالإحباط لهذا القرار، وذهب ليجلس بجوار الطفل متمتما بغضب أن الناس سواسية، وأن المدير والجراحين هم من يستحقون الموت.

يسمع الطفل (يوهان) المصاب بانفصام الشخصية كلام الطبيب مع نفسه، ويقتل المدير والجراحين، ومن ثم يهرب مع شقيقته الموجودة في نفس المشفى لإصابتها بصدمة عصبية، ويستعيد الطبيب (كينزو تينما) مجده بعد أن فشلت التحقيقات في إثبات قتله للمدير والجراحين، وتتسارع أحداث أنمي مونستر بعد ذلك ليكتشف الطبيب أن (يوهان) هو الذي قتل المدير (هاينمان) وطاقمه الطبي، ويقرر البحث عن الطفل لاكتشاف حقيقة جرائمه المتعددة كجريمة قتل (البستاني)، وسلسة جرائم قتل الأزواج.

شخصيات انمي مونستر الرئيسـة

1) كينزو تينما: طبيب نابغ في قسم الجراحة العصبية بمشفى (آيسلر) وتميزه حمس مديره الطبيب (هاينمان) لعرض الزواج بابنته (إيفا) عليه، ويظهر ذكاؤه وقوة ملاحظته عند تتبعه للطفل (يوهان)، واكتشافه لحقيقته.

2) يوهان ألبرت: الوحش الذي تتكلم عنه قصة أنمي Monster المشوقة، وهو طفل مصاب بانفصام الشخصية قتل والدي أخته (نينا فورتنر) بالتبني، وقتل المدير (هاينمان) وفريقه عندما كان محتجزا لإصابته بمشفى (آيسلر).

3) المفتش لونجي: هو المفتش الذي تولى التحقيق في قضية قتل المدير (هاينمان)، ويشك دوما في أن الطبيب (كينزو تينما) له علاقة وطيدة بتلك الحادثة، وتستمر شكوكه حتى بعد أن أثبت له الطبيب حقيقة الحادثة.

مونستر

مونستر

تحليل أنمي مونـستر

استطاع أنمي مونـستر أن يخطف الأنظار من جميع الأنميات الأخرى التي تم عرضها في نفس العام، وتدور حول نطاق الخير والشر الفلسفي أيضًا مثل bleach الياباني، وذلك بفضل قصته الجديدة ودقة السيناريو المكتوبة به، بالإضافة إلى سرد أحداث أنمي مونسـتر بطريقة متناغمة، وبعض المناقب الأخرى كالمذكورة في النقاط التالية:

1) تتميز الرسوم المتحركة في أنمي monster بقربها الشديد من الواقع في فترة الثمانينيات والتسعينيات التي تدور بها الأحداث.

2) تم اقتباس أحداث الأنمي من مانغا مونـستر دون حذف أي من الأحداث أو الشخصيات، وساهم ذلك في إشباع رغبة المشاهدين للتعرف على ماضي الشخصيات كافة ودوافعها النفسية.

كيف يمكن تحميل انمي مونستر برابط واحد ؟

يمكن تحميل أنمي مونـستر برابط واحد عبر جوجل بكتابة اسم الأنمي في شريط البحث، ومن ثم اختيار مشاهدة الحلقات المحملة بالفعل.

ما هو تصنيف أنمي مونـستر؟

يقع أنمي مونـستر في عدة تصنيفات بسبب تنوع أحداثه كتصنيف الغموض، الإثارة، الدراما، البوليسي، الرعب.

من الذي كتب وأخرج حلقات مونسـتر؟

كتب المؤلف (اتسوهيكو أوراهاتا) جميع حلقات أنمي مونـستر، وأخرجه الياباني (ماسايوكي كوجيما).

ما الجوائز التي حازت عليها قصة الأنمي؟

حازت قصة أنمي مونـستر على عدة جوائز أبرزها جائزة الامتياز من مهرجان الفنون الإعلامية اليابانية.

مواضيع ذات صلة

أنا وأخيأنا وأخي | أحياناً تكمن البطولة في عضدك لشقيقك

ajinأنمي أجين | اكتشف عالمًا مليئًا بالإثارة والتشويق