طريقة عمل اللبن الزبادي من اللبن الرائب والحليب البودر في المنزل

طريقة عمل اللبن الزبادي

يعتبر الزبادي من الأطعمة المفيدة جدا للصحة فهو غني بالكالسيوم ومفيد لعملية الهضم، لذلك فيجب على كل أم أن تتعلم طريقة عمل اللبن الزبادي في المنزل، لأنه من المأكولات التي يفضل تناولها في الصباح والمساء وإذا صنعتيه بنفسك في المنزل فسوف تضمني توفير المال وجودة المنتج أيضا، وتناول الزبادي لا يرتبط بفئة عمرية معينة فهو مفيد لكل الأعمار كالأطفال و كبار السن.

وكذلك فهو وجبة مثالية للأشخاص الذين يمارسون الرياضة و يتبعون حمية غذائية، و بالاضافة الي ذلك فان المقادير المستخدمة لعمل الزبادي سهلة جدا ومتوفرة في كل منزل، وإلي جانب شرح طريقة عمل الزبادي في هذا المقال فسوف نجيب على سؤال هام وهو هل الزبادي هو نفسه اللبن الرايب أم لا.

طريقة عمل اللبن الزبادي من حليب البودرة:

ولكي تنفذي طريقة عمل اللبن الزبادي في المنزل فسوف تحتاحين للمقادير التالية:-

1- سنحتاج الي كيلو من الحليب الصحي المفيد و يمكنك أن تستخدمي الحليب الذي تفضلينه اما الحليب كامل الدسم أو الحليب بدون دسم أو لبن يوناني أو أي لبن يوجد عندك في المنزل يمكنك أن تستخدمينه.

2- تحتاجين أيضا إلي علبة من الزبادي الذي تشترينه من السوبر ماركت.

3- ستحتاجين عزيزتي الي ملعقة من اللبن البودر الذي يستخدم لعمل الزبادي في المنزل الخاص بك

و يمكنك أن تشتري هذه المقادير من أي سوبر ماركت فهي  لن تكلفك الكثير من النقود و بذلك ستضمن أنك ستحصل علي الزبادي الصحي في المنزل و بدون أن تضطرين الي شرائه..تابع الان هذه الوصفة من خالنا و ستتمكن من عمل الزبادي بطريقة بسيطة و سهلة.

تعرفي سيدتي أيضا على : طريقة عمل كيكه الزبادي

طريقة عمل الزبادي في الفرن:-

طريقة عمل اللبن الزبادي تتم من خلال مجموعة من الخطوات السهلة و البسيطة التي لن تستغرق الكثير من الوقت، وهذه الخطوات بالترتيب عبارة عن :

1-في البداية عليك عزيزتي أن تعملي علي غلي اللبن علي النار أو تقومي بعمل حمام مائي للبن الذي تستخدمينه و يتم ذلك من خلال استخدام انائين و هما من نفس الحجم و ذلك لتجهيز اللبن و ايضا لتجنب حدوث حرق في اللبن الذي تستخدمينه و الهدف من هذه الخطوة هو ان تعملي علي قتل أي نوع من انواع البكتيريا الموجودة في الحليب الذي تستخدمينه.

2-عليكي عزيزتي أن تحضري اناء أخر به ماء بارد و تضعين الحليب الساخن في اناء أخر و تعملين علي وضع الاناء الذي يحتوي علي الحليب في الاناء الذي يحتوي علي الماء البارد، وهذه الخطوة بسيطة وسهلة جدا ولن تستغرق منك الكثير من الوقت.

3-وبعد الإنتهاء من تعقيم اللبن عليكي أن تضعي في وعاء قليل من الحليب و القليل من الزبادي بمقدار ملعقتين و عليكي أن تعملي علي التقليب المستمر للمقدار الموجود في الوعاء ولتضمني أن الزبادي الذي ستصنعيه سيكون طعمه جيدا عليك الا تزودي في مقدار الزبادي الموضوع علي الحليب و المقدار عبارة عن ملعقة صغيرة من الزبادي علي كل نصف كيلو من الحليب و الهدف من هذا المقدار الا يكون طعم الزبادي لاذعا.

4- يجب أن يتم اضافة اللبن البودر و الهدف من استخدام هذا اللبن هو أن يكون القوام الخاص بالزبادي خاصتك مناسبا للأكل و لكي يكون الزبادي الذي تصنعينه في المنزل تماما مثل الزبادي الذي تشتريه من السوبر ماركت ولكي تصنعي زبادي بطعم مختلف يمكن إضافة قليل من لبن يوناني بالتوت إلي هذا الخليط.

طريقة تسوية الزبادي:-

1- وإستكمالا لسرد طريقة عمل اللبن الزبادي فالآن أصبحت على مشارف وضعه في الفرن، ولذا عليك أن تحضري الأكواب وتضعي الزبادي بداخلها و تعملي على وضع الزبادي في كل كوب.

2- وبعد أن تنتهي من وضع الزبادي في الأكواب عليك أن تضعي هذه الأكواب في صينية من الالومنيوم، ثم عليكي أن تعملي عزيزتي علي احضار القليل من الماء المغلي ووضع هذا الماء المغلي في الصينية الالومنيوم التي تضع بداخلها الاكواب التي تحتوي علي الزبادي.

3- يمكنك عزيزتي أن تستعيني بتسخين الفرن الخاص بكي ثم تضعي الزبادي بداخله وتتركيه لمدة 5 أو 6 ساعات و بعد ذلك سيكون الزبادي جاهزا تماما للاكل.

4- والخطوة الأخيرة هي أن تضعي الزبادي الذي حضرتيه في المنزل في الثلاجة و بذلك سيكون جاهزا تماما للأكل، وإذا كنتي تتبعين نظام غذائي فيجب أن تعرفي كم سعرة حرارية في اللبن كامل الدسم حتى لا يؤثر على وزنك.

طريقة عمل اللبن الزبادي من اللبن الرايب:

ويمكن لك عزيزتي الأم أن تصنعي الزبادي أيضا من اللبن الرايب، ولكن فلتعرفي ما هو اللبن الرائب أولا؛ فهو عبارة عن لبن زادت فيه كمية البكتيريا النافعة مما أدى إلي أن يصبح رائب، ويمكن لك أن تستخدميه في صنع الزبادي بالمكونات والطريقة التالية:

1-تحضير مقدار من الحليب و يقدر هذا المقدار بخمس أكواب من الحليب.

2-ستحتاج ايضا الي كوباية من الزبادي الذي تشتريها عزيزتي من السوبر ماركت.

تعرفي سيدتي على : طريقة عمل البسبوسة بالزبادي للشيف حسن

طريقة التحضير:

1- أولا عليكي أن تقومي بتسخين اللبن على درجة حرارة عالية.

2- والخطوة التالية هي أن تعملي علي تحضير وعاء غويط و ذو حجم كبير و تعمل علي سكب اللبن فيه و ذلك حتي يبرد الحليب الذي تستخدمه في تحضير الزبادي وتتركيه حتى يصبح رائب.

3- ثانيا قومي بإضافة هذا اللبن إلي كوب الزبادي الذي أحضرتيه مسبقا في المكونات، ثم بعد ذلك إبدأي في التقليب جيدا حتى يصبح خليط اللبن الرائب والزبادي متجانس.

4- أما الخطوة الاخيرة لتصنيع الزبادي تتم عبر وضع فوطة علي الوعاء الذي يحتوي علي المكونات و يمكنك أيضا ان تستخدمي في هذه المرحلة الفرن و الذي تعملي علي تسخينه مسبقا ووضع المكونات فيه و ذلك ليكون الزبادي جاهزا تماما للاكل.

و بذلك فان طريقة عمل اللبن الزبادي عن طريق اللبن الرائب هي الأسهل علي الاطلاق، ولا تنسي أن تتابعين دائما الوصفات الكثيرة التي يقدمها موقعنا الالكتروني لتعملي علي تحضير أفضل الوصفات في منزلك في أسرع وقت.

طريقة عمل اللبن الرائب بالتوت:

وليست طريقة عمل اللبن الزبادي هي وحدها التي يمكن صنعها بإستخدام اللبن الرائب، ولكن يمكن لك أيضا أن تصنعي مشروب لذيذ به مع التوت البري الذي يعشقه أطفالك كثيرا، حيث يجب أن تحضري مقدار مناسب من اللبن الرائب وكوب من التوت البري، وكمية قليلة من السكر أو من الممكن أن تستبدليها بعسل أبيض مساوي لهذه الكمية وذلك لتحصلي على فوائد أكثر.

ثم بعد ذلك عليكي أن تضعي كل هذه المكونات داخل الخلاط وتقومي بتشغيله لمدة خمسة دقائق فقط حتى تتجانس جميع المكونات، وبعد ذلك قومي بوضع هذا الخليط في أكواب وقدميه لأطفالك فهو من المشروبات المرطبة في فصل الصيف والغنية بالعديد من الفوائد والتي قمنا بذكرها لك في الفقرة السابقة.

تعرفي سيدتي على : طريقة عمل حلى الزبادي بالحليب والنسكافيه

فوائد اللبن الرائب:

وبعد أن ذكرنا لك طريقة عمل اللبن الزبادي عن طريق كمية من اللبن الرائب لا بد أن نوضح لك ما هي أهم فوائد اللبن الرايب، والتي تتمثل في:-

1- إحتواءه على نوعيات من البكتيريا النافعة التي تساعد في تحسين حالة الجهاز الهضمي وجعله يقوم بعمله بشكل مثالي.

2- هذا إلي جانب أن اللبن الرايب يساعد في علاج الإمساك ويعزز من صحة العظام والأسنان نظرا لجود عنصر الكالسيوم به.

3- كما أشارت الدراسات العلمية أيضا إلي أن اللبن الرائب يحسن كثيرا من صحة اللثة ويجعلها تبدو وردية كما نتمنى.

4- هذا إلي جانب أنه يعمل على وقايتنا من بعض أنواع السرطانات الخطيرة.

5- وهو مفيد أيضا للأطفال الذين يعانون من مرض الربو.

6- ويعمل أيضا اللبن الرائب على التخفيف من آلام القولون التي قد تأتي إلينا بشكل مفاجئ.

أضرار اللبن الرائب

ولكن تناول الكثير من اللبن الرائب يجعلنا نشعر بأضراره والتي قد تظهر في شكل:-

1- الإصابة بإسهال شديد.

2- كما أنه من الأشياء التي قد تزيد من أعراض الحساسية التي تظهر على الجلد.

3- ويؤدي تناول الكثير منه أيضا إلي الشعور بالغثيان.

4- ومن الممكن أن يزيد اللبن الرائب من حموضة المعدة، لذلك ينصح بتناول اللبن الرائب أو الزبادي المصنوع منه بكميات معتدلة حتى لا يتسبب في الإضرار بالجسم.

كم كوبا من الزبادي يمكن أن نصنعه من كيلو حليب؟

إذا إستخدمتي كيلو من الحليب مع كوب من الزبادي فستتمكني من صنع ثمانية أكواب متوسطة الحجم من الزبادي.

ما هي أهم فوائد الزبادي؟

يساعد الزبادي في تحسين وإسراع عملية الهضم، كما أنه أيضا يهدئ من آلام المعدة بشكل كبير.

ما هي المدة التي يترك فيها لبن الزبادي في الفرن لينضج؟

عليكي أن تتركي أكواب الزبادي في الفرن لمدة ربع ساعة حتى تنضج وتصبج جاهزة للأكل.

متى يجب وضع أكواب الزبادي في الثلاجة؟

بعد أن تخرج أكواب الزبادي من الفرن وتبرد نهائيا يمكن لك أن تضعيها بداخل الثلاجة لتحافظي على حالتها.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل كيكة الشوفانأسرع طريقة عمل كيكة الشوفان بخطوات سهلة وبسيطة

طريقة عمل كيكة النسكافيهطريقة عمل كيكة النسكافيه الهشة والباردة بالصوص