طريقة عمل الرقاق الطري | أشهى الوصفات العربية

طريقة عمل الرقاق الطري

يعد الرقاق من أهم وأشهر الأطباق بالمطبخ الشرقي، وذلك بسبب طعمه اللذيذ والرائع، بالرغم من توفر الرقاق الطري بالكثير من المخابز والمطاعم إلا أن هناك بعض النساء تفضل تحضيره في المنزل، تعرفي معنا على طريقة عمل الرقاق الطري بوصفة سهلة وسريعة.

طريقة عمل الرقاق الطري | وصفة بسيطة للذة كبيرة

يعتبر الرقاق من أقرب الوصفات لقلوب المصريين و مواطني العالم العربي أجمع، وسبب اهتمام العرب بهذه الوصفة أن بإمكانك تحضيرها بحشوات مختلفة وأشكال مختلفة كما تريدين، وأطلقي العنان لمخيلتك ولحسك الإبداعي وقومي بتحضير وصفتك الخاصة من الرقاق الآن بإستخدام طريقة عمل الرقاق الطري السهلة والبسيطة.

توجد أيضًا وصفات كثيرة للرقاق منها الحادق سواء باللحمة أو الخضروات أو حتى بأنواع الجبن المختلفة و الوصفات الحلوة فبإمكانك عزيزتى ربة المنزل أن تضعِ حشوة الشوكولاتة أو الفراولة فى وصفاتك اللذيذة وعلى ذكر الوصفات الحلوة عليك الاطلاع على طريقة عمل الكوكيز السريعة لتحضري اجمل حلى سريعة للضيوف، وبشكل عام يمكن فعليًا أن تضعِ في حشوة الرقاق ما يشتهيه قلبك، فتعرفي معنا على أسهل طريقة عمل الرقاق الطري في المنزل وبمكونات متوفرة لدى الجميع.

المكونات التي تحتاجِ إليها في طريقة عمل الرقاق الطري

1- كيلو واحد فقط من الدقيق مما يعادل خمسة أكواب.

2- معلقة صغيرة من الملح.

3- كوب وربع من المياه الدافئة.

وكانت تلك هي المكونات التي ستحتاجين اليها  لصنع وصفتك الخاصة من الرقاق ولكن اتبعي طريقة عمل الرقاق الطري في البيت لتحصلي على نتيجة لذيذة ومضمونة، ويمكنك الارتقاء بشكل سفرتك عندما تضيفي إليها صينية شيش الطاووق بجانب صينية الرقاق في المناسبات الخاصة، تعرفي معنا على أسهل طريقة عمل الشيش طاووق بمكونات ستجديها بمنزلك.

 

 طريقة عمل الرقاق الطري

طريقة عمل الرقاق الطري

حضري خبز الرقاق بإتباعك للخطوات الاتية:

1- في البداية لتحصلي على رقاق ممتاز إتبعي طريقة عمل الرقاق الطري بحرص وقومي بوضع الملح على كمية الدقيق المناسبة لك واخلطيهم ببعضهم جيدًا، ثم أضيفي الماء إلى خليط الدقيق والملح تدريجيًا حتى تتشكل معكِ عجينة متماسكة.

2- يفضل أن تقومي بعملية العجن لمدة طويلة لكي تحصلي على أفضل نتيجة ممكنة، وبعد العجن اتركي العجينة ترتاح لمدة لا تقل عن 15 ثانية.

3- بعد إرتياح العجينة رشي القليل من الدقيق على يديكِ ثم قطعيها بحرص لتأخذ شكل كرات صغيرة.

4- انثري القليل من الدقيق على الطاولة ثم أفردي كرات العجين الصغيرة واحدة تلو الاخرى حتى تصبح العجينة رقيقة وخفيفة.

5- ضعي الطاسة على نار هادئة حتى تصبح ساخنة، ثم قومي بوضع العجينة المفرودة على تلك الطاسة برقة وانتظري ثلاث دقائق أو أقل ثم قلبيها على الجهة الأخرى وكرري العملية مع باقي الكمية .

6- بعد تسوية العجينة قومي بنقل كمية الرقاق التي قومتي بصنعها على طبق كبير مسطح وغطيها بقماشة قطنية خفيفة حتى لا يجف الرقاق.

بذلك تكوني قد تعلمتي طريقة خبز الرقاق الطري بكل سهولة وبإمكانك إضافة أي حشوات تحبينها بين طبقات الرقاق ولكن قبل ذلك دعيني أرشح لكي وصفة من أشهر وصفات الرقاق في العالم العربي وهي الرقاق باللحمة المفرومة، في سياق المطبخ العربي علينا ذكر  مدي تميز المطبخ الأردني فى  طريقة عمل المنسف التي تعد من ألذ الوصفات العربية وأكثرها شهرة.

إن طريقة عمل الرقاق الطري باللحمة المفرومة لا تختلف كثيرًا عن طريقة عمل الرقاق السادة، إذ يقتصر الاختلاف على الحشوة المستخدمة بهذه الوصفة، فتعلمي معنا طريقة تحضير الرقاق باللحم.

المقادير المطلوبة لعمل الرقاق باللحمة المفرومة

1- نصف كيلو من اللحم المفروم ويفضل أن تحتوي هذه الكمية على نسبة دهون لا تقل عن 20% منها.

2- بصلة واحدة كبيرة الحجم ومفرومة فرمًا ناعمًا.

3- ثمرة واحدة من الفلفل الأخضر مقطعة لقطع صغيرة جداً.

4- ثلاثة أكواب ساخنة من مرق الدجاج أو البط على حسب الرغبة.

5- ربع كوب من الزبدة المذابة.

6- 2 معلقة من زيت الذرة الصافي.

7- ربع ملعقة صغيرة من البهارات السبعة.

8- ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب.

9- ملح وفلفل اسود (أو ابيض) على حسب الرغبة.

10- كمية مناسبة من الرقاق الطري.

طريقة تحضير الرقاق الطري بحشوة اللحمة المفرومة

لتحضيري طريقة عمل الرقاق الطري على اصولها عليك اتبع الخطوات التالية:

في بداية الامر قومي بوضع مقلاة متوسطة الحجم على نار متوسطة وضعي بها كمية زيت مناسبة، وبعدما يسخن الزيت أضيفي إليه البصل وقومي بتقليبه حتى يذبل وبعدها أضيفي قطع الفلفل الصغيرة وقلبيها لمدة لا تقل عن دقيقتين.

بعد تمازج المكونات قومي بإضافة اللحم واستمري بالتقليب حتي يتحول لون اللحم من الأحمر إلى البني الغامق وبمجرد تسوية اللحم المفروم اضيفي الملح والفلفل و جميع البهارات المذكورة في المقادير وقومي بتقليب الخليط جيدا، ثم غطي الطاسة بالغطاء المخصص لها واتركي اللحم ينضج على درجة حرارة منخفضة ولا تنسي أن تقلبيها من فترة لاخرى.

قبل تحضير وصفة الرقاق الطري بحشوة اللحمة المفرومة قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة 180، ثم احضري صينية متوسطة الحجم وادهنيها بالزبدة المذابة ثم قومي بوضع ورقة من الرقاق في مرق الدجاج لمدة ثوانى ومن ثم اخرجيها على الصينية و ابدئي بدهن الورقة بالزبدة وكرري نفس العملية مع الرقاقات الاخري وبعد ذلك ضعى طبقة رقيقة من اللحم المفروم وكرري تلك الخطوات بنفس الطريقة مع باقي الكمية ثم ضعي الصينية بالفرن حتى يصبح سطحها ذهبي اللون.

الرقاق الطري باللبن | اسهل وصفة لتحضيره

وإن كنتي تبحثين عن طريقة عمل الرقاق الطري باللبن فوفري هذا المجهود لأنني سأخبرك بأسهل وأبسط وصفة لتحضير الرقاق، و الجدير بالذكر هنا ان طريقة عمل الرقاق باللبن  لا تختلف كثيرا عن الطريقة التقليدية لتحضير الرقاق، فبإمكانك بكل بساطة أن تتبعي نفس الخطوات التقليدية لـ طريقة الرقاق الطري ولكن قومي باستبدال الماء بكمية من اللبن لتحصلي على طعم غني ولذيذ للرقاق.

وتشتهر طريقة تحضير الرقاق الطري باللبن على نطاق أوسع في المطبخ المصري مقارنة بباقي المطابخ العربية ويعد المطبخ المصري من أهم وأشهر المطابخ بشهادة الوطن العربي كله، فتعرف معنا على طريقة عمل الفتة التي تعد من أشهر الوصفات المصرية الأصيلة.

وفي نهاية حديثنا عن طريقة عمل الرقاق الطري علينا أن نذكر  أهمية الرقاق عند العرب، فهو يعد من أشهر و ألذ الأطباق العربية الشعبية، ماذا تنتظرين ارتقى بقائمة طعامك و حضري صينية الرقاق باي حشوة تحلو لك؟! واؤكد لك أنها ستحظى بإعجاب جميع ضيوفك وذلك لأنها من الذ الاطباق السريعة التي لا يمكنك أن تمل منها ابدا فبإمكانك تغيير الحشوة في كل مرة تقومي بتحضيرها.

ما هي القيمة الغذائية لطبق الرقاق الطري؟

تحتوي القطعة الواحدة من الرقاق على 52.6 جرامات من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 0.18 جرام من السكر و 7.1 جرام من البروتين، 6 جرامات من الدهون.

ما هو عدد السعرات الحرارية الموجودة في قطعة الرقاق الواحدة؟

تحتوي قطع الرقاق الطري الواحدة على 189 سعراً حرارياً.

ما هي فوائد الرقاق الطري؟

يحتوي الرقاق على نسبة عالية من الكالسيوم المفيد للأسنان والعظام، بالاضافة إلى أنه يسهل من عملية الهضم وتختلف فائدة الطبق على حسب حشوة الرقاق.

ما هي أشهر طريقة لعمل الرقاق الطري؟

تعد وصفة الشيف فاطمة أبو حاتي هي الأشهر على الإطلاق لأنها أثارت قدر كبير من الجدل فقومي بالبحث عن طريقة عمل الرقاق الطري فاطمة ابو حاتي وتعرفي على سبب هذه الشهرة.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل تشيز كيك باردطريقة عمل تشيز كيك بارد في 30 دقيقة

طريقة عمل الكبدة الاسكندرانىطريقة عمل الكبدة الاسكندرانى على طريقة المطاعم