طريقة عمل المصابيب النجدية بـ3 نكهات شهية

طريقة عمل المصابيب

تعد المصابيب من الأكلات التي تحظى بشعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية حيث أنها جزء لا يتجزأ من التراث المتناقل عبر الأجيال, تسمى مصابيباً في بعض الثقافات و مراصيعاً في ثقافات أخرى في حين يطلق عليها البعض مسمى المراقيش, أما عن جوهرها فهو عبارة عن بان كيك بنكهة نجدية سعودية, و في طيات هذا المقال سنتعرف على طريقة عمل المصابيب في المنزل بأساليب سلسة.

على أية حال تشبه طريقة المصابيب إلى حد كبير طريقة عمل ميني بان كيك باستثناء بعض الفروقات الطفيفة, و قد جاءت تسمية عجينة المصابيب بهذا الاسم من كونها تُصَب على الصاج لإتمام نضوجها, و ربما لأنها تُصَب على القلب صباً عند تناولها, فهي لذيذة المذاق هشة القوام سريعة التحضير و ذات قيمة غذائية عالية فضلاً عن أنها مفعمة بنكهة الأصالة و التراث !

طريقة عمل المصابيب بنكهات متباينة :

تختلف طريقة عمل المصابيب باختلاف المكونات الداخلة في صنعها و النكهة الطاغية عليها, و فيما يلي مجموعة من أبرز الطرق المتبعة للحصول على عجينة مصابيب مضبوطه بنكهات مميزة:-

1) طريقة عمل المصابيب بالعسل :

يميل محبو النكهات الحلوة لصنع مصابيب بالعسل من خلال إحضار حبتين من البيض و أربع ملاعق من سكر البودرة و ملعقة صغيرة من الفانيلا ثم وضع هذه المقادير في الخلاط الكهربائي و مزجهم حتى يتماثل السكر للذوبان بشكل تام, وبعدها يضاف ثلاث ملاعق كبيرة من حليب البودرة و ملعقة صغيرة من البيكنج باودر مع رشة من الملح ثم تكرار الخلط حتى تتجانس مقادير المصابيب تماماً.

في الخطوة التالية في طريقة إعداد مراصيع بالعسل تذاب ملعقتين صغيرتين من الخميرة الفورية في ثلاثة أكواب من الماء الدافئ مع إضافة رشة من السكر و تركها حتى تختمر, في جهة أخرى يتم نخل كوب من الطحين الأبيض و كوب من الطحين الأسمر ثم إضافة خليط الطحين هذا إلى المزيج السائل و تشغيل الخلاط حتى تمسي العجينة ذات قوام سائل متجانس و متماسك.

تابع طريقة عمل مصابيب بالعسل :

تضاف الخميرة بعد ذلك إلى الخليط و تمتزج به ثم تترك للراحة لمدة لا تقل عن عشر دقائق, و خلال هذه المدة يتم تجهيز المقلاة – يجب أن تكون المقلاة غير قابلة للالتصاق – من خلال دهنها بثلاث ملاعق من زيت الطعام النباتي أو الزبدة و من ثم يتم وضعها على النار حتى تتماثل للتسخين.

و بعد مرور الدقائق العشر يؤخذ مقداراً مناسباً من عجينة المصابيب و يتم وضعه في المقلاة, و يراعى تحريك المقلاة بشكل دائري بحيث يمسي شكل العجينة دائرياً مثل طريقة عمل البان كيك تماماً, ثم تهمل العجينة إلى أن تبدأ الفقاعات في الظهور على السطح وعندها تقلب بحرص على وجهها الآخر, ثم تكرر هذه الخطوات إلى أن تنتهي الكمية و من ثم توضع في الصحن و تزين بالعسل مع السمن.

2) طريقة عمل مصابيب بر بجوز الهند :

لمزيد من القيمة الغذائية يمكن تحضير مصابيب بر بجوز الهند, و تتجلى طريقة عمل المصابيب هذه في إحضار ثلاثة أكواب من طحين البر و نصف كوب من جوز الهند و سبع ملاعق كبيرة من الحليب المجفف و ملعقة كبيرة و نصف من البيكنج باودر مع رشة من الملح و بيضتان و ربع كوب من الزيت النباتي.

مصابيب بر

مصابيب بر

بالإضافة إلى أربعة أكواب من الماء الفاتر و نصف ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة و ربع ملعقة صغيرة من الزعفران و ثلاث ملاعق كبيرة من السكر الناعم, و يتم خلط كل مقادير المصابيب هذه باستخدام الخلاط الكهربائي حتى تمتزج المكونات تماماً و تصير العجينة ذات قوام سائل و من ثم تغطى و تهمل لمدة ساعة على الأقل في مكان يتمتع بدرجة حرارة دافئة.

توضع مقلاة مناسبة على النار حتى تسخن بعض الشيء ثم تبدأ مرحلة صب العجينة على هيئة دوائر صغيرة بعد مرور الساعة, و تترك العجينة على النار إلى أن تعلوها الفقاقيع فتقلب و تكرر العملية حتى تنتهي الكمية و من ثم يتم تقديم المراقيش مع الجبن أو المربى.

3) طريقة عمل مصابيب بدون بيض :

يعاني بعض الأفراد من حساسية مفرطة تجاه البيض لذا فهم يحرصون على تجنبه عند إعداد أي وجبة فيتبعون طريقة عمل بان كيك بدون بيض على سبيل المثال و حتى عند صنع المصابيب يعمدون إلى تحضير مصابيب بدون بيض أيضاً, و تتمثل طريقة المراصيع الخالية من البيض في الخطوات الآتية:-

أ- خلط ملعقة كبيرة من السكر و كوبان من الماء الفاتر و نصف ملعقة صغيرة من الملح و ربع كوب من الزيت و ربع كوب من حليب البودرة مع مقدار من البيكنج باودر.

ب- مزج جميع المكونات حتى تتماثل للتجانس ثم إضافة كوبين من الدقيق الأبيض تدريجياً مع الاستمرار في الخلط للحصول على عجينة ذات قوام متماسك يسهل تشكيله.

ج- إضافة نصف معلقة صغيرة من الخميرة الفورية و من ثم إهمال العجينة لبعض الوقت في مكان دافئ حتى تختمر و يتضاعف حجمها.

د- تجهيز صاج غير قابل للالتصاق و دهنه بقليل من الزيت ثم تركه ليسخن قليلاً و من ثم يتم البدء في سكب الخليط على هيئة دوائر حتى يتماثل للنضج.

هـ- تكرر العملية حتى الوصول إلى آخر خطوة في طريقة عمل المصابيب و هي رص المراقيش الناضجة في صحون للتقديم ثم تزيينها بالسكر الناعم و السمن مثل طريقة تزيين الكيك تماماً.

و- يمكن تناول مصابيب بالبصل أو الطماطم أو الفلفل أو الجزر أو غير ذلك مع إمكانية إضافة البهارات المتنوعة حسب الرغبة.

ما طريقة المصابيب مها الصيعري ؟

تتلخص طريقة المصابيب مها الصيعري في مزج الدقيق الأبيض بالأسمر و إضافة البيكنج باودر و الخميرة و البيض و الحليب ثم خلط المقادير و سكب الماء الدافئ تدريجياً للحصول على عجينة متماسكة و من ثم صب الكمية تباعاً في مقلاة حتى تنضج.

ما طريقة المصابيب القصيمية ؟

تتجلى طريقة المصابيب القصيمية في وضع كل مقادير المصابيب المعروفة - مع زيادة الحبهان المطحون و الزعفران - في خلاط كهربائي و مزجها جيداً إلى أن يتم الحصول على عجينة خالية من التكتلات و من ثم يتم صبها على صاج ساخن و تركها لتنضج.

ما أشهر طريقة عمل مصابيب ؟

توجد العديد من طرق صنع المصابيب السعودية بمقادير مضبوطة أشهرها طريقة مصابيب مها الصيعري و طريقة عمل مصابيب مشاعل الطريفي وكذلك طريقة عمل المراصيع لهند الفوزان و أمل الجهيمي و أفنان الجوهر وغيرهم.

ما العناصر الغذائية التي تنطوي عليها طريقة عمل المصابيب ؟

عند اتباع طريقة عمل المصابيب فإن أهم العناصر الغذائية التي يتم تحصيلها في كل 100 غم من الوجبة 49.41 غرام من الكربوهيدرات و 12.39 غم من البروتينات و 380 سعر حراري إلى جانب 14.77 غم من الدهون.

مواضيع ذات صلة

طريقة-عمل-حلى-سهل__1تعرفِ علي طريقة عمل حلى سهل بخطوات بسيطة

طريقة عمل كيك سويسرولطريقة عمل كيك سويسرول بأسهل الطرق الممكنة