طريقة عمل الجمبرى المقلى المقرمش زي المطاعم

طريقة عمل الجمبري المقلي

يعد الجمبري من المأكولات البحرية الأقرب للجميع ، فهي الأكثر إقبالاً وحباً وذلك بسبب مذاقها الشهي الذي يعد ذو فائدة عالية للجسم ، لذلك سأعرض طريقة عمل الجمبرى المقلى بوصفات مختلفة، وأهم ما يحتويه الجمبري من فوائد صحية ثمينة.

ما هي فوائد الجمبري؟

1- يصنف الجمبري كمصدر أساسي  غني بالمعادن والبروتينات المهمة للجسم، بالإضافة الى الفيتامينات المفيدة التي تدخل في عناصره البنائية وتمد الجسم بالطاقة.

2- والجمبري من الأطعمة التي تحتوي على القليل جداً من  السعرات الحرارية ، لذلك فيعد الجمبري من أنواع الأطعمة التي تصلح لمرضى السكر والقلب وذلك لكونه لا يحتوي على كميات كبيرة من الدهون التي تعمل على انسداد شرايين القلب أو تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

3-  يصنف الجمبري بأنه مصدر غذاء مفعم بالمعادن التي تمد الجسم بالطاقة مثل الزنك ، والسيلينيوم اللذان يقومان بدور فعال في أداء فعال للجسم .

4-  يقاوم السرطان ، فهو يقوم بحماية الخلايا واغشيتها من التلف أو الجذور الحرة ، كما ينشط الأنزيمات المقاومة للسرطان .

5-  يقوم بدعم تكوين الخلايا الحمراء في الجسم ، لأنه غني بالفيتامينات العالية والمهمة للجسم مثل (A-B12) ، فهو يعمل على تنشيط الخلايا الجذعية ، ويمد الخلايا الحمراء بالحديد الذي تحتاجه لنقل الأكسجين في الدم .

6- يساعد على فقدان الوزن ، وذلك بسبب كونه يؤثر على مستويات هرمون اللبتين وعمله فيساعده على نظيم تخزين الدهون وحرقها ، والتحكم بالشهية .

7- يلعب دورا فعال في حماية البشرة وحمايتها ، بل يساعد على صحة الجلد ووقايته من التجاعيد و الشيخوخة  ، وذلك بسبب مادة الكاروتينات .

ونظرا لهذه الفوائد الرائعة؛ فسوف نقدم لكِ طريقة عمل الجمبري المقرمش بأكثر من وصفة لتتمكني من تقديمها لعائلتك بنفسك.

طريقة عمل الجمبري المقلي زي المطاعم :

تعددت الطرق والوصفات المنتشرة للقيام ب طريقة عمل الجمبرى المقلى ؛ فتختلف طريقة التحضير حسب شهية كل شخص وحسب ما يفضله من وصفات ،  فكثرت طرق عمل الجمبري مثل ( الجمبري المشوي – الكباب بالجمبري – الملوخية بالجمبري – الجمبري المقلي ) .

ويعد الجمبري المقلي هو المذاق الأطيب بينهم وذلك بسبب أنه غني بطعم اللحم اللذيذ مع القرمشة ومكوناته سهلة ومتوفرة في كل منزل وطريقة تحضيره لا تحتاج إلى جهد بالغ ووقت كثير  ، ولكن في حالة رغبتك في تحضير هذه الوصفة يجب أن تهتمي عزيزتي ربة المنزل ب تتبيلة الجمبرى المقلى والمدة التي يظل فيها الجمبري مغموسا في هذه التتبيلة إلى أن يتشربها وذلك حتى تحصلي على مذاق لا يقاوم.

تعرفي أيضا على: طريقة عمل الملوخية بالجمبري بالمقادير والخطوات

القيمة الغذائية الموجودة في الجمبري المقلي :-

في العادة يكون الجمبري ذو سعرات حرارية و دهون قليلة جدا  بالإضافة إلى أنه عندما يتم (طبخه مسلوقاً مثلا أو طهيه بالبخار ) لا يتم إضافة أي دهون ولا تزيد سعراته الحرارية، على العكس تماماً من الجمبري المقلي لأنه يتم فيه إضافة الكثير من السعرات الحرارية من خلال المكونات المستخدمة خلال تنفيذ طريقة عمل الجمبرى المقلى ، والدهون من الزيت المستخدم في القلي.

فيحتوي الجمبري المقلي على قيم غذائية متنوعة منها  : 69 من السعرات الحرارية – ما يقارب 3 جرام من الدهون – و50 جرام من الكوليسترول – 98 جرام من الصوديوم – 6 جرامات من البروتين – 3 جرام من الكربوهيدرات – 63 جرام من البوتاسيوم ) ونلاحظ وجود نسبة عالية في السعرات الحرارية والكوليسترول الغير مفيد ويسببان السمنة ، ولكننا من خلال هذه المقالة سنقدم لك طريقة عمل الجمبرى المقلى ولكن بسعرات حرارية أقل.

طريقة عمل الجمبرى المقلى :

تنوعت الطرق المختلفة في طريقة عمل الجمبري المقلي ، فهو يمتلك طعم مميز وشهي ، يجذب الناس لتناوله باستمرار ، بالإضافة إلى أنه غني بالطعم المميز ، فيجب معرفة كيفية طبخ الجمبري المقلي ، ويكون ذلك بتحديد مقاديره المضبوطة  فهناك عدة طرق متنوعة لـ طريقة عمل الروبيان المقلي ، سنعرضها بالتفصيل الأن :

المقادير:-

تعد هذه الوصفة من الوصفات اللذيذة والمنتشرة عن أغلب الناس ، وهي الدقيقة والمضبوطة في طريقة عمل الجمبرى المقلى ، وخصوصاً أن مقادير تلك الوصفة ومكوناتها ليس من الصعب الحصول عليها فهي مقادير عادية توجد في كل منزل باستمرار ، وهي :

1- نصف كأس نشا ذرة .

2- كيلو من الجمبري متوسط / كبير الحجم ( حسب الرغبة  ) .

3- كوب واحد من الدقيق ( الطحين ) .

4- ملعقة صغيرة من الكمون .

5-   ملعقة صغيرة من بودرة الثوم .

6-ملعقة صغيرة من بودرة البصل .

7- ملعقة  صغيرة من الفلفل الأسود .

8- نصف كوب من عصير الليمون الطبيعي .

9- ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودرة .

10- بيضتين كبيرتين .

11- زيت نباتي ( للقلي ) .

12- ملح حسب الحاجة .

13- 4 فصوص ثوم مفروم .

– طريقة تحضير الجمبري المقلي :

أنت لا تحتاجي أن تكوني متمرسة في الطبخ لكي تقومي بإتباع طريقة عمل الجمبرى المقلى ، فهي سهلة جداً للقيام بها ، حتى إذا كنتي تطبخيها لأول مرة ،  فهي تعد خطوات بسيطة وسهلة الإتباع ، فقومي باتباع طريقة عمل الجمبري المقلي:

∞  قومي بغسل الجمبري جيداً ، ثم قشريه بأن تقصي القشرة الخارجية من الظهر وتخرجيها برفق ، واحرصي على إبقاء الذيل .

∞  أحضري وعاء كبير وضعي فيه ( كوب الدقيق ثم أضيفي عليه الكمون  – بودرة الثوم – الفلفل – بودرة البصل – الملح،   بالإضافة إلى كوب نشا الذرة )

∞ جهزي صحن أخر وضعي فيه البيض و الثوم المفروم  ، ثم ضيفي إليه نصف كوب من عصير الليمون و ربع ملعقة زنجبيل .

∞ قومي بغمس الجمبري في الوعاء الأول الذي فيه الطحين ، ونفضيه للتخلص من الطحين الزائد  .

∞  قومي بغمسه في الوعاء الثاني الذي فيه البيض  بعد تنفيضه من الطحين الزائد ، حتى يتغطى كليا بالخليط .

∞  قومي بغمسه مرة أخرى في وعاء الطحين ليتشكل طبقة سميكة حوله.

∞ قومي برص الجمبري في صحن مسطح بعد هذه العملية ثم ضعيه في الثلاجة لمدة تتراوح من 30 لـ 60 دقيقة .

∞ بعد ذلك أحضري الزيت النباتي وضعيه في وعاء القلي ، وقومي بتسخينه جيدا .

∞  ضعي حبات الجمبري  برفق واحدة تلو الأخرى  في الزيت بعد تسخينه ، ثم قلبيه حتى يحصل على اللون الذهبي الفاتح.

∞ ضعيه على ورق التنشيف ليمتص الزيت ، ثم قومي برش القليل جدا من الملح عليه  ، وبعد ذلك قدميه . ( يمكنك تقديمه في شكل شهي برصه في صحن على أوراق الخس والبصل الأخضر ، وقدمي معه صوص المايونيز  و الكاتشب حسب الرغبة ).

تعرفي أيضا على: طريقة عمل طاجن جمبري بالوايت صوص

طريقة عمل الروبيان المقلي

طريقة عمل الروبيان المقلي

طريقة عمل الجمبري المقلي بطريقة كنتاكي :

يمكنك عمل طريقة أخرى شهية من طريقة عمل الجمبرى المقلى بالبقسماط وهي من الطرق المميزة أيضاً عند معظم الناس ، وهي من الطرق السهلة جداً ولا تحتاج وقت كبيرا في الطهي والتحضير ، فإن تحدثنا عن طريقة عمل الجمبرى المقلى بالبقسماط نقول في المكونات :

مكونات عمل الجمبري المقلي بالبقسماط :

1- بيضة واحدة .

2- كيلو جرام من الجمبري المتوسط الحجم أو حسب الرغبة .

3- ربع كوب من عصير الليمون .

4- كوب واحد من الطحين .

5- كوب من البقسماط المطحون .

6- 5 فصوص ثوم مفروم .

7- نصف ملعقة  صغيرة من ( فلفل اسود – بودرة الثوم – بودرة البصل )

8- ملعقة صغيرة من الكمون .

9- زيت نباتي للقلي .

طريقة التحضير:

∞ يجب أولاً غسل الجمبري جيداً تحت الماء وتقشيره بقص القشرة من الظهر ، وفتحه من الظهر لإزالة الخط الأسود ، ثم يغسل جيداً بالماء مع الحرص والتعامل معه برفق لرقاقته .

∞ قومي بإحضار صحن مجوف وضعي فيه الجمبري بعد تصفيته جيداً من الماء ، ثم ضعي عليه الثوم المفروم وعصير الليمون ورشة الملح والفلفل الأسود و الكمون والثوم  البودرة و البصل البودرة  ، ثم اتركيه في الثلاجة متبلاً لمدة تتراوح من ساعتين لثلاثة ساعات .

∞  بعد ذلك قومي بخفق البيضة جيدا  في وعاء واضيفي عليها رشة الملح .

∞ احضري وعاء عميق وضعي فيه كوب الدقيق .

∞ في صحن أخر ضعي  كوب البقسماط المطحون .

∞  قومي بغمس الجمبري كل قطعة تلو الأخرى في الدقيق ثم في صحن البيض ثم في وعاء البقسماط ، ورصيهم في صحن مسطح.

∞ ضعي الزيت النباتي في المقلاة ثم سخنيه جيداً على شعلة نار عالية ، ثم أبدأي بوضع الجمبري كل حبة تليها الأخرى بعد أن تنفضيها جيدأ من البقسماط الزائد .

∞ قومي بالتقليب برفق إلى أن يصبح ذهبي اللون ، ثم ضعيه على ورق تنشيف لامتصاص الزيت ، وبعد ذلك قدميه على صحن مزين بأوراق الخضار مثل الخس أو البصل الأخضر والبقدونس.

تعرفي أيضا على: طريقة النودلز الصيني بالدجاج والجمبري

طرق أخرى لعمل الجمبري المقلي:

تنوعت طريقة عمل الجمبرى المقلى عند أغلب الطهاة فكل منهم يضع لمساته وفن طبخه وتذوقه أثناء تحضيره ، فمنهم من يستخدم البهارات المتنوعة من السماق الحامض الطعم وغيره في مقاديره كما يظهر جليا في طريقة عمل الجمبري المقلي للشيف علاء ، ومنهم من يكتفي بنشا الذرة والدقيق  .

وغيرهم من يفضلون البقسماط أو الفيجتار ليصبح أكثر سمكاً وطعماً مميزاً  وقرمشة لذيذة ، لذلك تميزت طريقة عمل الجمبري المقلي فاطمه ابو حاتي  في طريقة طبخها للجمبري المقلي عن غيرها من الطباخين.

طريقة عمل الجمبري المقلي فاطمه ابو حاتي :-

وتعد هذه الوصفة من أكثر الوصفات طعماً مميزا ، ومذاقاً رائع فقد استعانت الشيف فاطمة أبو حاتي ببعض من التوابل المميزة التي تعطي طعماً ولوناً لا مثيل لهما.

 مقادير عمل الجمبري المقلي فاطمه ابو حاتي :

– ملعقتان كبيرتان من فصوص الثوم المفرومة .

– ملعقة كبيرة من بهار الكركم المطحون .

– ملعقة كبيرة من عصير الليمون .

– ملعقة كبيرة من الكمون .

– نصف ملعقة صغيرة من الملح .

– ملعقتين كبار نشا الذرة .

– زيت نباتي لاستخدامه في القلي .

– كوب من الدقيق الأبيض .

طريقة تحضير الجمبري المقلي فاطمه ابو حاتي: –

∞ قومي بغسل كيلو الجمبري جيدا بالماء و تقشيره وإزالة الخط الأسود الموجود في ظهره .

∞ احضري صحن عميق وضعي فيه ( ملعقتان كبيرتان من الثوم المفروم – ملعقة كبيرة من الكركم – ربع ملعقة صغيرة ملح – ملعقة كبيرة عصير الليمون – ملحقة كبيرة من الكمون ) ثم قومي بتقليبها جيداً .

∞ ضعي الجمبري في الخليط، وستلاحظِ تحول الجمبري للون الأصفر وذلك بسبب تفاعل الكركم معه .

∞ جهزي وعاء وقومي بوضع  نشا الذرة فيه مع كوب الدقيق ، وذلك ليكون الجمبري مقرمشاً .

∞ قومي بغمس الجمبري واحدة بعد الأخرى في الدقيق ، ثم انخليه جيداً ولا تجعليه يحتوي على بقايا دقيق ملتصقة به .

∞ قومي بتسخين الزيت جيداً في المقلاة ، وضعي على الزيت نصف من حبة الليمون بدون عصرها أو إزالة قشرتها .

∞ ضعي الجمبري في الزيت وقلبيه برفق إلى أن تلاحظي تحول لونه إلى ذهبي ، ثم قومي بتصفيته من الزيت بوضعه على ورق تنشيف .

∞ رشي عليه القليل من الكمون وقدميه ، بأشهى طعم مميز.

تعرفي أيضا على: طريقة عمل الجمبرى المسلوق في المنزل

طريقة عمل الجمبري المقلي للشيف شربيني : 

ومن أشهر الطرق التي يمكن أن تحضري بها الجمبري هي طريقة عمل الجمبرى المقلى الخاصة بالشيف شربيني، والذي قام بصنع خلطة يمكن غمس الجمبري بها ثم القيام بقليه في زيت غزير، وتمثلت المكونات الخاصة بهذه الطريقة في: 

كوب من الدقيق وملعقة كبيرة من نشا الذرة ثم يضاف إليها بيضة كاملة وبعض التوابل المفضلة للشخص مثل الكركم والكاري والبابريكا وبالتأكيد القليل من الملح والفلفل، بعد ذلك يتم خلط هذه المكونات بشكل جيد، ويتم غمس وحدات الجمبري في هذا الخليط ثم انتشاله ووضعه في الزيت مباشرة، وتقوم ربة المنزل بإخراج الجمبري من الزيت بعد أن يصبح لونه ذهبيا.

ما هي طريقة عمل الجمبري المقلي للشيف نجلاء ؟

يتم تحضير الجمبري بطريقة الشيف نجلاء من خلال وضعه في تتبيلة مكونة من الكمون والليمون والثوم ثم وضعه في الدقيق والبيض ثم قليه في الزيت.

ما هو الوقت اللازم لقلي الجمبري؟

لا يستغرق الجمبري وقتا طويلا في عملية القلي وإنما يحتاج إلى ما يقرب من خمس دقائق فقط حتى يتم قليه.

ما هي الأطباق الجانبية التي يفضل وجودها بجانب الجمبري؟

يفضل وجود طبق من السلطة الخضراء وكذلك طبق من سلطة الطحينة وكمية مناسبة من الأرز المعد مسبقا أو الخبز.

كيف يصبح الجمبري المقلي مقرمش؟

بوضع ملعقة كبيرة من النشا مع الدقيق الذي يوضع فيه الجمبري قبل القلي فهذا ما يعمل على جعل الطبقة الخارجية له مقرمشة.

مواضيع ذات صلة

عمل طاجن الجمبري والسبيططريقة عمل طاجن جمبري بالوايت صوص مثل المطاعم

طريقة عمل الفلافلطريقة عمل الفلافل المصرية بمكونات بسيطة