الطريقة الاحترافية لـ عمل الزلابية المصرية

طريقة عمل الزلابية المصرية

سوف نقدم لك اليوم سيدتي طريقة عمل الزلابية  المصرية اللذيذة والرائعة وهي تعتبر من الحلويات الشرقية التي يحبها الكثيرا من الكبار والصغار ويطلبها الكثير , وهي تكون على شكل كرات صغيرة ومضاف عليها القطر اوصوص الشوكولاته او السكر المطحون الناعم , وهناك العديد من التسميات وتختلف من بلد لأخرى حيث تسمى في بعض المناطق لقة القاضي والبعض الاخر يطلق عليها العوامة وايضا يطلق عليها اسم الزلابية .

اصبح الان نجدها عند معظم مطاعم الحلويات المختلفة بكثرة فأن الطلب عليها كثير وبشكل كبير ولكن من الافضل سيدتي ان تعديها في المنزل حتى تتأكدي من نظافتها واعدادها بشكل نظيف واستخدام ادوات مضمونة حتى تحمي اسرتك من التعرض لأي اضرار .

فاجئي ابناك الان واعدي له اروع زلابية معدة بمهارة واحتراف تابيعنا خطوة بخطوة وتعرفي على طريقة عمل الزلابية الرائعة والمتميز وسوف تحصلين على اروع طبق زلابية , وهي وصفة سهلة وسريعة وتحتاج مقادير بسيطة وسهلة وتستغرق وقت حوالي من 25 دقيقة الى 30 دقيقة تابيعنا وتمتعي بالطريقة السهلة .

( طريقة عمل الزلابية )

المقادير :-

مقادير الزلابية :-

  1. ربع كوب من النشا .
  2. نصف كيلو من الدقيق المنخل جيدا .
  3. 2 كوب من الماء او ما يعادل 200 غرام من الماء .
  4. 2 معلقة كبيرة من الخميرة .
  5. 2 معلقة كبيرة من الزيت .
  6. نصف معلقة كبيرة من الملح .
  7. نصف معلقة كبيرة من السكر .

مقادير القطر ( الشربات ) :-

  1. نصف كوب من الماء .
  2. 1 معلقة صغير من ماء الزهر .
  3. 1 معلقة صغير من عصير الليمون .
  4. 2 كوب من السكر .

طريقة التحضير :-

طريقة تحضير القطر : –

– احضري وعاء وضعيه على النار ثم احضري السكر والماء وضعي الماء في الوعاء ثم ضيفي عليه السكر واستمري في تقلبيه حتى يغلي الخليط .

– بعد الغليان احضري عصير الليمون وضيفيه الى الوعاء وقلبيه قليلا ثم اخفضي درجة حرارة النار واتركيه يغلي على نار هادئة .

– عندما يصبح متماسك قليلا وسميك ازيليه عن النار واحضري ماء الزهر وضعي عليه نصف معلقة صغيرة واتركيه حتى يبرد .

طريقة تحضير الزلابية :-

احضري وعاء عميق ثم ابدأي في اعداد العجينة احضري 1 معلقة من الدقيق و معلقة من الزيت وضعيهم في الوعاء ثم ضيفي عليهم نصف كوب من الماء الفاتر وقلبيهم ثم احضري معلقة كبيرة من الخميرة ونصف معلقة صغيرة من الملح وونصف معلقة سكر وضيفيهم الى الخليط وامزجيهم مع بعض قليلا عن طريق التحريك باليد , بعد ذلك اتركيها في مكان دافئ لمدة ساعة حتى تخمر .

بعد ان تخمر احضري النشا وضعيه على العجينة وضيفي باقي المقادير المتبقية ثم احضري حوالي كوب ماء فاتر وضفيه على العجينة واتركيها ساعه اخرى تخمر .

الان احضري مقلاة على النار وضعي بها كمية مناسبة من زيت القلي وابدأي بتشكيل العجينة على شكل كرات صغير من خلال اخذ كمية كبيرة في قبضة اليد واضغطي على اليد ليخرج كمية صغير من العجين واخذ هذه الكمية الصغيرة بمعلقة صغير مبللة قليلا حتى لا يلتزق العجين بالمعلقة ونضعها بسرعة في الزيت الساخن وتقلب حتى تحمر وتنضج من جميع الجوانب ويصبح لونها ذهبي , وتسمري في ذالك حتى تنتهي كمية العجين .

بعد القلي اخرجيها ورصيها في طبق التقديم وضعي عليها القطر او على حسب رغبتك يمكن اضافة السكر المطحون الناعك او الشكولاته البيضاء او الشوكلاته العادية .

طريقة عمل الزلابية المصرية

طريقة عمل الزلابية المصرية

طريقة عمل الزلابية المصرية للشيف الشربيني.

تتبع الخطوات التالية والمقادير للتعرف على طريقة عمل الزلابية المصرية للشيف الشربيني :

مقادير الزلابية :

1- 2 كوب من الدقيق الأبيض.

2- ذرة ملح.

3- 2 معلقة صغيرة من النشا.

3- معلقة صغيرة من الخميرة الفورية.

4- 2 معلقة صغيرة من السكر.

5- 2 كوب من الماء.

6- معلقة صغيرة من الفانيليا.

7- سيرب بارد أو ما يعرف بالشربات.

طريقة التحضير.

قم بوضع الدقيق في وعاء كبير، ثم قم بإضافة النشا، والسكر، والخميرة الفورية، والفانيليا، واخلط كل المكونات مع بعض حتي يتجانسوا، ثم قم بإضافة الماء بالتدريج إلى أن تحصل على عجينة طرية وسائلة أيضا، تشبه قوام البان كيك، ثم اترك العجينة ترتاح لمدة ساعتين لكي تختمر، وبعد ذلك قم بمسح معلقة صغيرة بالزيت وشكل الزلابية بها وضعها في الزيت الساخن إلى أن يصبح لونها ذهبي وتصبح مقرمشة، ثم قم بتصفيتها ووضعها في الشربات البارد وتقديمها وبهذا نكون انتهينا من طريقة عمل الزلابية المصرية المميزة.

مكونات الشربات.

  • 2 كوب من السكر.
  • كوب من الماء.
  • عود من القرفة.
  • 2 من القرنفل.
  • معلقة صغيرة من الفانيليا.
  • 2 معلقة كبيرة من عسل الجلوكوز أو عسل النحل.

طريقة تحضير الشربات.

عليك أن تضع السكر والماء وعود القرفة والفانيليا وعسل الجلوكوز في إناء لتحضير الشربات، ثم اتركهم على نار هادئة لمدة 7 دقائق حتى تمام الغليان، ثم حرك الإناء بعيدا عن النار واتركه حتى يهدأ ثم قم بوضع الشربات لزلابية بداخله لمدة دقيقة وصفيها بعد ذلك وقدمها، وبهذا نكون عرضنا عليك طريقة عمل الزلابية المصرية للشيف الشربيني.

طريقة عمل الزلابية نجلاء الشرشابي.

يمكنك أيضا اتباع طريقة عمل الزلابية الحادقة بطريقة الشيف نجلاء الشرشابي، وهي مكونة من :

أ- عدد 2 كوب من الطحين

ب- 1 معلقة كبيرة من الخميرة الفورية.

ج- رشة من الملح.

د- 1 معلقة كبيرة من الزيت.

ه- موب من الماء الدافئ للعجن.

و- جبنة رومي مبشورة.

طريقة عمل الزلابية الاصلية.

احضر وعاء عميق، وضع به كلا من الطحين والميرة ورشة الملح والجبنة المبشورة، ثم زد عليهم معلقة زيت بعد تقليب الخليط جيدا، وفي النهاية ضف الماء بالتدريج لتحصل على عجينة قوامها سائل، واترك العجينة لكي تختمر، قم بتقليب العجينة لكي تهبط وخمرها مرة أخرى بحيث يكون قوام العجينة مطاطي.

مرحلة القلية.

قم بتسخين الزيت جيدا، ثم امسح معلقة صغيرة بالزيت وشكل بها العجينة إلى كرات متوسطة الحجم بحيث لا تكون كبيرة ولا صغيرة، ونزلها بالزيت الساخن، ثم خرجها قبل أن تنضج تماما، واتركها تبرد، ثم قم بقليها مرة أخرى لتحصل على عجينة مقرمشة من الخارج وهشة من الداخل، ولابد من مراعاة تغطية الزلابية بالزيت جيد لكي تنضج تماما.

وفي النهاية عليك أن تقوم بتصفيتها، ورش الجبن الرومي عليها من الخارج، وتمتع بأفضل طعم للزلابية إذا اتبعت طريقة عمل الزلابية المصرية التي تناولناها في المقال.

وهكذا نكون قد انتهينا من طريقة عمل الزلابية المصرية وطريقة عمل القطر حتى تحصلين على اروع زلابية متكاملة ومميزة وتنال اعجاب الجميع نتمنا ان تكون الطريقة قد نالت اعجابك تابيعنا حتى تحصلي على المزيد من الوصفات الرائعة .

هل يوجد أنواع للزلابية؟

نعم، فهناك زلابية حادقة، وأخرى حلوة، والحلوة تشمل الزلابية بالعسل والسكر الأبيض والكارميل واللوتس والنوتيلا وغيرهم.

كم تستغرق مدة عمل الزلابية؟

لا تستغرق أكثر من 10 دقائق في التحضير، ثم ساعة للتخمير فهي من الوصفات سرعة التحضير، لذا يفضلها الناس.

هل تختلف عجينة الزلابية الحادقة عن الحلوة؟

نعم، لكلا منهما طريقة خاصة تتناسب مع ذوق الإنسان وتفضيلاته، ويمكنك الاطلاع على المقال كامل لتميز بين الطريقتين.

ما هو المكون السحري للزلابية؟

إذا كنت تريد زلابية مختلفة فيمكنك إضافة معلقة من الحليب البودرة أو كوب من الزبادي، وستحصل على نتيجة مبهرة ومختلفة عن ما قد قمت بتجريبه من قبل.

( بالهناء والشفاء )

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل المهلبيةتعلمي معنا طريقة عمل المهلبية بأنواعها المختلفة

طريقة عمل المكرونة بالصوص الابيضطريقة عمل المكرونة بالصوص الابيض