طريقة عمل شعيبيات بوصفات شامية 100% ومجربة

طريقة عمل شعيبيات

ها هو شهر رمضان يطرق الأبواب مجدداً و ها هي موائدنا تتوق للتجمعات التي تتحلق حولها و الأيادي الممتدة نحو صنوف الحلويات الشرقية المختلفة التي تنبعث منها نكهة الأيام الخوالي, و قبل أن يحل الضيف على عجل ينبغي أن نكون على أهبة الاستعداد من خلال تجهيز قائمة بأشهى الأكلات, و في هذا المقال أفردنا سطوراً طوال لتسليط الضوء على طريقة عمل شعيبيات شهية على غرار الوصفات الحلبية.

و لكن قبل سبر أغوار طريقة الشعيبيات يرجى التنبه إلى أن الوجبة لا تتماشى مع برامج تخسيس الكرش و حرق الدهون فهي غنية بالسعرات الحرارية, كما أنها لا تناسب مرضى القلب و السكر و أولات الأحمال إلا إذا تم تناولها باعتدال لتفادي أي مشاكل صحية.

ما طريقة عمل شعيبيات في المنزل ؟

مهما كان مذاق الحلويات الجاهزة شهياً يظل مذاق الحلويات المعدة في المنزل أشهى و ألذ فيكفي أنه مفعم بنكهة الأمهات فضلاً عن ضمان سلامته من المواد الحافظة و المكونات الضارة, و تعد طريقة عمل الشعيبيات في المنزل بسيطة جداً و لا تنطوي على خطوات معقدة فهي حل مثالي لربات المنازل اللواتي يبحثن عن طريقة عمل حلويات سهلة وسريعة في البيت.

و تتجلى طريقة عمل الشعيبيات بالصور خطوة بخطوة فيما يلي:-

1) خلط ثلاثة أكواب من الطحين الأبيض و نصف ملعقة كبيرة من البيكنج باودر و رشة ملح و أربع ملاعق صغيرة من الحليب الجاف.

2) إضافة أربع ملاعق صغيرة من الشيرة المذابة في كوب ماء ثم تمزج المكونات حتى تتجانس و من ثم يتم سكب ملعقتين صغيرتين من السمن و الزيت النباتي و يستمر الخلط إلى أن تمسي العجينة ذات قوام طري و متماسك.

3) يتم دهن عجينة الشعيبيات بالزيت ثم تغطى بكيس بلاستيكي و تهمل لمدة ثلاثين دقيقة حتى تختمر وبعدها تفرد على سطح مستوٍ مرشوش بالدقيق.

تابع طريقة عمل الشعيبيات بالصور خطوة بخطوة :

4) تقطع العجينة إلى اثنتا عشرة قطعة متساوية ثم تكور هذه القطع و تدهن كل كرة منها بالسمن ثم تترك جانباً لمدة ستين دقيقة أو إلى أن يكتمل تخميرها.

5) تفرد الكرات باستخدام النشابة ثم تدهن بالسمن مرة أخرى و من ثم يتم طويها و إهمالها لستين دقيقة كما في الخطوة السابقة.

6) تشكل العجينة على هيئة رولات ثم يضغط بالأصابع على هذه الرولات لتصبح شبيهة بهيئة المستطيل و من ثم يتم حشوها بالقشطة أو الفستق أو غير ذلك ثم تشكل على هيئة مثلثات متناسقة.

7) رص المثلثات في الصينية و إدخالها إلى الفرن ذا الحرارة المتوسطة و تركها لمدة خمس عشرة دقيقة أو إلى أن يمسي لونها ذهبياً.

8) الخطوة الأخيرة في طريقة عمل شعيبيات بالمنزل هي إخراج الصينية من الفرن و تزيين المثلثات ثم سكب القطر المعد مسبقاً وفق طريقة عمل الشيره المعروفة.

ما طريقة عمل شعيبيات بالقشطة ؟

لا توجد أي صعوبة في طريقة عمل شعيبيات بالقشطة فهي لا تختلف عن الخطوات التي سبق توضيحها بشكل مفصل في طريقة عمل شعيبيات بالمنزل في الأعلى, و لكن عند الوصول إلى خطوة الحشو تحشى العجينة بملعقتين صغيرتين من القشطة قبل أن تشكل على هيئة مثلثات, و من ثم يتم دهنها و رصها و إيلاجها إلى الفرن حتى تنضج.

طريقة عمل الشعيبيات في المنزل

طريقة عمل الشعيبيات في المنزل

ما طريقة عمل الشعيبيات شام الاصيل ؟

تعتبر طريقة عمل الشعيبيات شام الاصيل من أشهر الطرق المتبعة لإعداد تلك الحلوى الشهية كون بلاد الشام هي البلد الأم للشعيبيات و مسقط رأسها, و تتلخص خطوات تلك الطريقة في خلط أربعة أكواب من الدقيق الأبيض و رشة ملح و ملعقة من البيكنج باودر و ملعقة كبيرة من الحليب المجفف.

بعد مزج المكونات السابقة تضاف إليها معلقة كبيرة من السمن الحيواني ثم يسكب الماء الممزوج بالقطر بشكل تدريجي مع استمرار الخلط إلى أن يمسي القوام قواماً عجينياً متماسكاً و عندها تغطى العجينة و تترك لمدة ساعة كاملة ثم تقطع إلى أجزاء متساوية و تدهن كل قطعة منها بالسمن ثم تستكمل بقية خطوات طريقة عمل شعيبيات المتعارف عليها.

كيف يمكن الحصول على عجينة الشعيبيات الجاهزة ؟

في حال عدم الرغبة في تتبع طريقة عمل شعيبيات في المنزل لضيق الوقت أو ما إلى ذلك فيمكن المبادرة بشراء عجينة الشعيبيات الجاهزة من أي من المنافذ التسويقية المتخصصة في بيع الحلويات في المملكة العربية السعودية مثل محل كنافه ابو الهوس و حلويات سعد الدين و الركن العربي وغيرها من الأماكن المعروفة في هذا الصدد.

ما طريقة عمل الشعيبيات بالعجينة الجاهزة ؟

أما عن طريقة عمل الشعيبيات بالعجينة الجاهزة فهي سهلة للغاية كون الأمر لا يتطلب سوى تذويب الزبدة أو السمن على النار و البدء في تقطيع رقائق عجينة الشعيبيات إلى عدد من المربعات بقياس 10 سم في 10 سم تقريباً, وبعدها يتم دهن المربعات بالزبدة أو السمن و من ثم يتم طويها على هيئة مثلثات ثم توضع في الصينية.

يتم إدخال الصينية بعد ذلك إلى الفرن – مع مراعاة أن يكون الفرن محمى مسبقاً على درجة حرارة 180 – و توضع على الرف الأوسط ثم تترك إلى أن يصير لونها ذهبياً ثم تخرج, و فور خروجها من الفرن ساخنة يتم سكب الشيرة عليها ثم تترك إلى أن تبرد و من ثم يتم حشوها بالقشطة و يفضل تزيينها بالجوز و الفستق و المربى مثل طريقة تزيين الكيك تماماً.

ما العناصر الغذائية التي تتضمنها شعيبيات ادلب ؟

تحتوي الـ 150 غم من شعيبيات ادلب على جملة من العناصر الغذائية ومنها 29 غرام من الدهون و تسعة غرامات من الدهون المشبعة و خمسة غرامات من البروتين, بالإضافة إلى 32 غرام من الكوليسترول و 80 غرام من الكربوهيدرات و 595 سعر حراري.

ما هي مقادير عجينة الشعيبيات بالسبانخ ؟

تتمثل مقادير عجينة الشعيبيات بالسبانخ في 3 أكواب من الدقيق و 3 ملاعق كبيرة من الحليب الجاف و ملعقة صغيرة من الملح و ملعقة كبيرة من السكر, إلى جانب ملعقتين صغيرتين من الخميرة و كوب من الماء الدافئ و بيضة و ¼ كوب من الزيت و ½ كيلو من السبانخ المفرومة.

ما أشهر أنواع حلوى الشعيبيات ؟

تتعدد أنواع حلوى الشعيبيات الشعبية وفقاً للمنطقة التي تشتهر بها فهي تتنوع بين شعيبيات تركية و شعيبيات حموية و شعيبيات ادلب وكذلك شعيبيات حلبية و صيداوية وغير ذلك, و تختلف كل من هذه الأنواع في مكوناتها و طريقة إعدادها.

ما كيفية صنع القطر لتحضير عجينة الشعيبيات ؟

يتم إعداد القطر من خلال مزج كوب من الماء مع 3 أكواب من السكر و رفعهم على نار هادئة مع التحريك المستمر ثم تزال الرغوة من السطح و تضاف م.ص من عصير الليمون, و بعد 5 دقائق من الغليان يرفع القطر عن النار و تضاف إليه م.ص من ماء الزهر.

مواضيع ذات صلة

 طريقة عمل جبنيهطريقة عمل جبنيه  بمكونات في المنزل

طريقة-عمل-القراقيشجربِ طريقة عمل القراقيش علي اصولها