طريقة عمل كريمة الخفق للحلويات في المنزل

طريقة-عمل-كريمة-الخفق

طريقة عمل كريمة الخفق يعتبر أحد أهم المواضيع التي لاقت اهتماما واستحسانا الفترة المنصرمة، وحقيقة هو له أهمية في كل الأوقات، ولكن قد زاد الاهتمام بعمل الحلويات بالمنزل، فكثير من ربات البيوت في هذا الوقت اتجهن إلى تحضير الكثير من أنواع الحلوى داخل البيت لضمان كونها صحية وآمنة لجميع أفراد العائلة التي يتناولونها، وهو الأمر الذي يحتاج لتعلم كل صغيرة وكبيرة بشأن ذلك.

هيا بنا نعرض كل شيء بخصوص طريقة كريمة الخفق ، ولكن يجب الإشارة هنا إلى أن هناك نوعان من الكريمة؛ إحداهما للطبخ، والأخرى للحلويات، ولا تقلقي عزيزتي الأم فسنخبرك بالفرق بينهما وكيفية تحضير كل منهما وأصناف الطعام التي تدخل كريمة الخفق في إعدادها.

ما الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق؟

يجدر بنا ونحن نتحدث عن طريقة عمل كريمة الخفق أن نُشير إلى أن كريمة الخفق تختلف عن كريمة الطبخ؛ فكريمة الطبخ تتكون من كمية كبيرة من السكر، وتعطي مذاق حلو، وأما كريمة الخفق وهي ما يُسمى بالكريم شانيته؛ فهي تحتوي على القليل من السكر، فهيا نتعرف على طريقة عمل كريمة الخفق للحلويات الشهيرة.

طريقة عمل كريمة الخفق :

كريمة الخفق من الوصفات التي لا تحتاج الكثير من المكونات، ولا تستهلك الوقت الجم، فهي سريعة التحضير، قليلة المكونات كما سيتبين لكم فيما يلي:-

مكونات كريمة الخفق :

1- أربعة من بياض البيض؛ أي أنكِ تحتاجين أربع بيضات، وتفصلين بياضهم عن صفارهم، وتستفيدين من البياض دون الصفار.

2- كوب من السكر المطحون، أو كوبان من السكر الخشن، وإن كنت محتارة في الكمية، فقدريها بالوزن؛ أي ما يُعادل ربع كيلو جرام من السكر، أو أقل من ذلك بقليل.

3- ثلاث أرباع معلقة صغيرة من الترتار، والترتار هذا هو عبارة عن مادة كيمائية تتكون اثناء تخمير العنب وتكون على شكل بودرة بيضاء اللون لها مفعول مثل مفعول الباكنج باودر والكربونات في صناعة المخبوزات حيث تساعد على تماسك المخبوزات.

4- كوب من الماء العذب النقي، ومعلقتين صغيرتين من الفانليا السائلة.

تعرفي سيدتي أيضا على: طريقة عمل كريمة الطبخ فى المنزل

طريقة تحضير كريمة الخفق:

لتتعرفي على طريقة عمل كريمة الخفق كل ما عليكِ هو قراءة الأسطر التالية؛

1- قومي بوضع السكر والماء، وكريم الترتار وفي وعاء متوسط الحجم لمدة لا تزيد عن ثلاث دقائق.

2- ثم قومي بخلط بياض البيض الذي تم فصله عن الصفار منذ قليل بخلاط لمدة يسيرة وعلى سرعة متوسطة حتى يتكون رغوة بيضاء، ويتضاعف حجم البياض ويكثر.

3- قومي بإضافة السكر على بياض البيض ، واخلطيه لمدة تزيد على خمس دقائق؛ حتى تنتج كريمة الخفق.

واعلمي أنه يُمكنك استبدال كريم الترتار بالكاكاو لعمل كريمة الشكولاتة، كما يمكن الاستغناء عن البيض ضمن المكونات المستخدمة وتنفيذ طريقة عمل كريمة الخفق بدون بيض ؛ وذلك من أجل أن تتمكني من الاحتفاظ بها في الثلاجة بدون أن تتغير رائحتها أو قوامها.

طريقة عمل كريمة الخفق بالقشطة :-

الكثير من الناس يُحبون إضافة القشطة إلى أكلاتهم سواء كانت الحلويات، أو أكلات الطبخ العادية، ولا يستصاغ الطعام إلا بها، لذا قد أعددنا لكم طريقة عمل كريمة الخفق مع إضافة القشطة حتى يأكل كل واحد ما يُفضله.

المكونات:-

1- ثلاث بيضات ولك حرية الاختيار في حجمهم، وأي نوع تفضلين سوء الأبيض أو الأحمر.

2- كوب من السكر المطحون، أو يُمكن تقديره بميزان مثلما سبق وأسلفنا، إن كنت تحتارين بين المطحون أو الخشن؛ فالأفضل لك هو استخدام السكر البودر حتى يسهل ذوبانه أثناء تنفيذ طريقة عمل الكريمة.

3- مقدار مناسب من القشطة.

4- ملعقتين من الفانيلا السائلة.

5- ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطبيعي المركز.

 طريقة تحضير كريمة الخفق بالقشطة:-

1- وفي طريقة عمل كريمة الخفق بالقشطة يتم خلط (نخفق) بياض البيض في الخفاقة الكهربائية، أو الخلاط لمدة لا تقل عن 7 دقائق؛ وذلك حتى يتضاعف حجمه مرتان.

2- ثم نقوم بإضافة السكر مع استمرار الخفق بلا توقف، ثم نضيف القشطة والفانيلا وعصير الليمون جميعهم دفعة واحدة، وأيضًا مع استمرار الخفق بلا توقف.

3- تسمر عملية الخفق لمدة ربع ساعة فيتم إنتاج الكريمة، وتستخدم في تزيين الحلويات الباردة، واحصلي على أفضل شكل أمام ضيوفك.

تعرفي سيدتي أيضا على: طريقة عمل الجلي بالبسكويت

طريقة عمل كريمة الخفق بالحليب :-

يُوجد الكثير من الطرق لعمل الكريمة، وكذلك يُمكننا استخدام أكثر من مكون في تنفيذ طريقة عمل كريمة الخفق وذلك على حسب الميزانية التي تمتلكها، أو على حسب طلبك، وهواك، والمذاق الذي تُفضل، في هذه طريقة سنعرض كيف يُمكننا إضافة الحليب إلى المكونات، والحصول على طعم رائع.

المكونات:-

  1. ثلاث بيضات.
  2. سكر.
  3. فانيلا.
  4. لبن.
  5. زبدة.

ونود أن نُعلمكم أن هذه الكريمة يتم استخدامها في الطبخ، والحلويات معا.

طريقة التحضير:-

وللحصول على كريمة الخفق بهذه الطريقة؛ يتم وضع المكونات جميعها في الخلاط، والخفق حتى يتم الحصول على القوام المعهود، ولكن نود التنويه إلى أن هذه الطريقة أكثر المكونات بها هي الزبدة، والحليب، ولكم الحرية في اختيار نوع الزبدة جاموس أم بقري، والحليب كذلك.

طريقة عمل كريمة الخفق السائلة للحلويات

طريقة عمل كريمة الخفق السائلة للحلويات

طريقة عمل كريمة الخفق السائلة للحلويات :

تُعد الكريمة السائلة أحد أنواع الكريمة المستخدمة في تحضير العديد من الأطباق العادية وليست الحلويات مثل المكرونة، و الفوتوشيني، كما من الممكن استخدامها في تزيين الحلويات.

ونحن نتحدث عن طريقة عمل كريمة الخفق يجب أن نُشير إلى كريمة الخفق السائلة حيث تتميز بطعهما اللذيذ، وسهولة تحضيرها، إضافةً إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، مثل: البروتينات، والمعادن؛ كالكالسيوم، والفيتامينات، ومن الممكن شراؤها جاهزةً أو تحضيرها في المنزل، والأفضل بالطبع تحضيرها في المنزل، ولا سيما في الظروف الراهنة التي تحتج العالم من انتشار الفيروس اللعين.

تعرفي سيدتي أيضا على: طريقة عمل الاكلير الهش بالكاسترد

مقادير كريمة الخفق السائلة:-

1- نحتاج لعمل كريمة الخفق لتر من الحليب السائل.

2- كمية كافية من الماء النقي تُعادل تقريبا نفس كمية الحليب.

3- كمية كافية من الثلج تتناسب مع الحليب والماء، وتُعادلهما تقريبا.

طريقة تحضير كريمة الخفق السائلة:-

سنتحدث معكم الآن عن طريقة عمل كريمة الخفق السائلة بالتفصيل، حيث تتم تبعا للخطوات التالية:-

1- نضع الحليب على النار، ونتركه إلى أن يصل إلى درجة الغليان، ثم نرفعه جانباً، وذلك حتى يتم قتل لجميع الميكروبات المتواجدة به.

2- نسكب الماء والثلج إلى أناء واسع، ثم نضع الحليب فيه، ونستمر بالتقليب لمدة لا تقل عن ربع ساعة، وإن زادت فلا بأس، ونقوم بذلك حتى يُصبح الخليط باردًا.

3- نقسم الحليب نصفين؛ نصف نضعه في الثلاجة ونتركه لمدة ساعتين، ثم نخرجه مرة أخرى ونخفقه مرة أخرى حتى يُصبح الخليط سائل مرة أخرى.

4- بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة؛ نقوم بوضعها في قارورة محكمة الإغلاق في ثلاجة ثانية حتى يحين موعد الاستخدام.

طريقة عمل كريمة الخفق الجاهزة للحلويات: 

إذا كنت لا تملكين الكثير من الوقت عزيزتي المرأة ولكن تريدين تحضير طبق من الحلويات الغربية الذي تدخل في إعداده كريمة الخفق، فلا بأس أن تنفذي طريقة عمل كريمة الخفق الجاهزة للحلويات أو التي تسمى بالكريم شانتيه، فكل ما عليك هو شراء عبوة من الكريم شانتيه البودر من السوبر ماركت وإضافتها في وعاء ثم وضع 2 كوب من الماء المثلج وخفقهم جيدا وبذلك سيصبح لديكِ كريمة خفق صالحة لتزيين الحلويات.

تعرفي سيدتي أيضا على: طريقة عمل المدلعة مثل المحلات

طرق أخرى لعمل كريمة الخفق

هناك أكثر من طريقة عمل كريمة الخفق ، وقد سبق وذكرنا منها أكثر من نوع، وسنذكر الباقي بإذن الله، ولكن نود إعلامكم؛ أن هناك أكثر من مكون في عمل الكريمة مع الاختلاف من طريقة لأخرى، ولكن أشهرهم على الإطلاق؛ طريقة عمل الكريمة من بياض البيض والسكر، ومن الطرق الأخرى؛

1- الموز وزلال البيض، وفيها يتم خلط حبة موز مع زلال بيضة في خلاط كهربائي لمدة لا تقل عن خمس دقائق في الخلاط الكهربائي فتنتج الكريمة.

2- الحليب والنشا والدقيق، ويطلق على المكون الناتج من ذلك اسم بديل كريمة الخفق ويتم فيهم خفق كوب من الحليب قليل الدسم، ويُفضل أن يكون نصف دسم، مع ملعقتين من نشا الذرة، وبعد امتزاجهما نضع نصف ملعقة من الدقيق فنتج الكريمة مباشرة.

ما الفرق بين الكريمة السائلة وكريمة الخفق؟

تستخدم الكريمة السائلة في تحضير أنواع من الطعام مثل الباستا وغيرها بينما كريمة الخفق فهي مخصصة للحلويات.

ما أنواع الحلويات التي تدخل في تحضيرها كريمة الخفق؟

يمكن أن نستخدم كريمة الخفق كحشو للبقلاوة أو الجلاش، كما يمكن الاستعانة بها في تزيين الكيكات الصغيرة أو الكب كيك.

ما هو الوقت اللازم لإعداد كريمة الخفق؟

إذا توفرت لديك المكونات الخاصة بكريمة الخفق فمن الممكن أن تنفذي طريقة عملها كاملة في خلال 15 دقيقة.

هل يمكن إضافة بعض النكهات إلى كريمة الخفق؟

نعم يمكن لك أن تضيفي نكهات كثيرة لكريمة الخفق مثل نكهة الفراولة أو الموز أو الشوكولاتة أو غير ذلك من النكهات المفضلة للأطفال.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل البسكويت العيد بالجوز الهندطريقة عمل البسكويت العيد بالجوز الهند

طريقة عمل كيكة الدخنطريقة عمل كيكة الدخن السهلة