طريقة عمل السمك المشوي بالفرن زي المحلات

طريقة عمل السمك المشوي

يعتبر السمك من اهم الاكلات التي تحتوي علي البروتين الذي يساعد الجسم علي النوم لذلك تعتبر هي من الاكلات المفيدة لجسم الانسان حيث ان الاسماك ومشتقتها مثل الجمبري والجاندوفلي والكابوريا والاستقوزا كلها تعد من المأكولات البحرية المشهورة التي تعمل علي تكون جسم الانسان ومدة بالبروتين.

ومن أهم الطرق التي تطهى بها الاسماك هي طريقة عمل السمك المشوي والسمك المقلي وسمك الطاجن، وفي كل الحالات يتم تقديم السمك مع الارز والخبر حسب ما تريد، وسوف نقوم في مقالنا هذا بشرح طريقة السمك المشوي وبعض الوصفات الأخرى اللذيذة لتحضير السمك.

طريقة عمل السمك المشوى زي المحلات :

و لكي تقومي بتنفيذ طريقة عمل سمك بلطى مشوى ممتاز عليك بتحضير المقادير التالية.

المقادير المطلوبة:-

 1- واحد كيلو من السمك البلطي او سمك الدنيس متوسط الحجم منزوع الاحشاء والقشور.

 2- فص ثوم ويكون حجمة كبير .

3- القليل من الليمون .

4- نسبة قليلة من الفلفل الاخضر ويكون صغير .

5- معلقة صغيرة من شطة حارة ناعمة .

6- معلقة كبيرة من الكزبرة وتكون مطحونة ما يعادل اربعة أعواد .

7- معلقة صغيرة من الفلفل الاسود المطحون .

8- معلقة كبيرة من الكمون الناعم .

9- معلقة كبيرة من ملح الطعام الابيض ويكون ناعم ويزيد حسب الرغبة .

10- عشرة معالق كبيرة من الردة الناعمة حيث أنها ضرورية لإعداد سمك مشوي بالردة. .

11- ملعقة زيت لتحافظ على أنسجة السمك.

تعرفي اليوم على : طريقة عمل الكريب

طريقة عمل السمك المشوي بالفرن:

1- نقوم بتحضير السمك وغسله وتنظيفة جيدا عن طريق نزع الاحشاء والقشور وتنظيفه جيدا من داخل بطنة .

2- بعدها نقوم بتجهيز تتبيلة السمك المشوي بأن نقوم بهرس اثنين من فصوص الثوم مع الملح الطعام الناعم وربع معلقة صغيرة من توابل الكمون علي حسب الرغبة .

3- نقوم بعصر ليمونة واحدة علي الخليط الذي قمنا بتحضيره من الثوم والملح والكمون ونقوم بمسح بطن السمكة جيدا ويترك لمدة نصف ساعة حتي يتتبل جيدا وياخذ طعم التوابل والثوم .

4- نقوم بتحضيير الصلصة بهرس باقي الثوم والملح والكمون والفلفل الاسود والكزبرة الخضراء المفرومة والفلفل الاخضر مع بعض جيدا ثم يضاف عصير الليمون عليهم مع تخفيفة اذا اردنا بمعلقة صغيرة من الماء او الخل .

5- نقوم باخذ السمك المتبل بعد نصف ساعة ويغلف بمسحوق الردة حتي يغطية تماما .

6- ثم نقوم بتسخين الشواية أو الفرن الذي سوف نشوي به السمك علي درجة حرارة عالية ويوضع السمك علي النار بمسحوق الرضة الخشنة او الناعمة ويترك في الفرن أو على الشواية و نقوم بتقليبه بين الحين و الأخر على الجانبين.

ملحوظة: نحن لا نقوم بقلب السمك على الجانب الآخر إلا بعد أن تتكون قشرة علي الجهة الاخري التي علي النار مباشرا وبعدين نرفعة من علي النار، ومن ثم نقوم بوضعه في طبق التقديم ونرش عليه الصلصلة جيدا من الداخل والخارج .

واذا كنت تريد ان تقوم بإضافة شئ أخر بجانب السمك مثل الارز او الخبر أو على حسب ماتريد ان تاكل مع السمك، فيمكن لك القيام بذلك، ومن هنا نكون قد قمنا بمساعدتكم في معرفة طريقة عمل السمك المشوي جيدا وكيف يتم تتبيله.

طريقة عمل السمك المشوي على البوتاجاز:

و نستطيع أيضا تنفيذ طريقة عمل السمك المشوي بدون إستخدام الفرن أو الشواية التي إستخدمناها في الطريقة السابقة، حيث يمكن لنا أن نقوم بشوي السمك على البوتاجاز بطريقة سهلة للغاية، فكل ما عليكي هو القيام بتحضير التتبيلة الخاصة بالسمك المشوي كالمعتاد و التي ذكرناها لك في إحدى فقراتنا السابقة في هذا المقال، ثم وضع السمك في خليط من الدقيق و الردة واحدة تلو الأخرى.

ثم بعد ذلك يتم إحضار صينية كبيرة الحجم أو الصاج الخاص بالفرن و وضعه على نار البوتاجاز العادية حتى ترتفع درجة حرارته، بعدها يتم إضافة السمك تباعا على هذا الصاج و تركه حتى ينضج، ثم تقليبه على الجهة الأخرى ليكتمل نضجها، كما يمكن لك صناعة السمك المشوي أيضا على الفحم، و ذلك بعد وضعه في تتبيلة السمك المشوي على الفحم لمدة ربع ساعة، وبعدها يتم شويه على شواية الفحم المتوفرة لديك بالطريقة العادية.

جربي سيدتي معنا : طريقة عمل الستيك

طريقة عمل سمك فيليه مشوي منال العالم:

و بعض الناس لا تفضل تناول السمك المشوى كاملا و ذلك لوجود بعض القشور و الأشواك التي قد تزعجهم أثناء أكله، لذلك فهم يفضلون صناعة السمك الفيلية المشوي بدلا منه، لذلك فنحن في هذه الفقرة سوف نخبركم بمقادير طريقة عمل سمك فيليه مشوي.

أولا/ مقادير تتبيلة سمك مشوي فيليه :

  1. ملعقة صغيرة من الثوم المفروم.
  2. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.
  3. ملعقة كبيرة كمون.
  4. ملعقة كزبرة مجففة و مطحونة.
  5. ملعقة فلفل أحمر.
  6. ملعقة ملح حسب الرغبة.
  7. قليل من الزيت.
طريقة السمك المشوي

طريقة السمك المشوي

ثانيا/ طريقة تحضير سمك الفيليه المشوي:

1- في البداية علينا تجهيز التتبيلة الخاصة بالسمك مثلما نقوم بتجهيز أي تتبيلة سمك مشوي بالفرن  ، حيث نقوم بإحضار الوعاء المناسب و نضع به جميع المكونات الخاصة بالتتبيلة دفعه واحدة فلا يشترط هنا الترتيب و نقوم بتقليبهم جيدا.

2- بعد أن يتكون لدينا مزيج من التتبيلة ذو رائحة قوية نقوم على الفور بوضع شرائح السمك الفيليه في هذا الوعاء و تقليبه بإستخدام اليدين أو بملعقة خشبية حتى نلاحظ وجود التتبيلة على كل شريحة من السمك الفيليه.

3- نترك الخليط لمدة 15 دقيقة ثم نقوم بدهن الشواية بقليل من الزيت و نتركها حتى تسخن، ثم نبدأ في وضع شرائح السمك المتبلة تباعا على الشواية، و بعد مرور خمس دقائق نقوم بتقليبهم على الوجه الآخر، و بذلك نكون قد تمكنا من تنفيذ طريقة عمل السمك المشوي  الفيليه بأسهل الطرق.

شاهدي أيضا: طريقة عمل فراخ تكا

كيفية تحضير سمك بورى مشوى في البيت؟

و في طريقة تحضير السمك البوري المشوي في المنزل تلاحظ السيدة أن هناك إختلاف طفيف في الطريقة عن طريقة عمل السمك المشوي في البيت من أي نوع سمك أخر، ففي السمك البوري لا يفضل إزالة الأحشاء الداخلية للسمك أو التخلص من القشر الموجود عليه من الخارج، و ذلك لأن السمك البوري يعتبر من الأسماك اللينة بعض الشئ لذا فستقوم القشور والأحشاء بوظيفه تدعيم جسم السمكة حتى تنضج.

و لهذا السبب يجب عليك تتبيل السمك البوري كاملا بأي تتبيلة تفضليها، ثم وضعه بهيئته في الوعاء الذي يحتوي على ملعقتين من الردة و معهم ملعقة واحدة من الدقيق، و يتم تغطية السمكة بالكامل بهذا الخليط، و من ثم القيام بشويها سواء داخل الفرن أو على البوتاجاز أو على الشواية لتنتهي من تنفيذ طريقة عمل السمك المشوي البوري.

ما فائدة السمك المشوي للجسم؟

يعد السمك المشوي من أنواع الاكلات المُفيدة للصحّة الجسم  بشكل كبير ومباشر فهو يعمل علي مد الجسم بالبروتين الذي يوجد داخل لحم السمك، وهو ايضا يحتوي علي الدهون المُفيدة لصحة  الانسان مثل الأوميغا 3، وكما أنه مصدر للبروتين الذي يتكون من القليل من الدهون، ويعتبر أيضا من الموارد التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمّة للجسم وتفيده كثيرا حيث لها اثر ايجابي علي صحة الانسان.

 ويستحب تنفيذ طريقة عمل السمك المشوي مرتين في الاسبوع  للاستفادة من موارده التي تحتوي علي البروتين، و من فوائده الكبيرة لصحّة الانسان، ولاسيما أنه لا يحتوي علي نسبة كبيرة من الدهون التي يُمكن أن تسبّب زيادة الوزن او تضرر جسم الانسان وذلك إذا حافظنا على الطريقة التي يحضر بها السمك المشوي ونسبة الزيت والدهون التي نستخدمها عند إعداده.

وبعد الغداء حضري التحلية لعائلتك وتعلمي : طريقة الوافل

ما هي المدة الزمنية المستغرقة في شوي السمك؟

عادة ما يتستغرق السمك ما لا يزيد عن 15 دقيقة في عملية الشوي و ذلك حتى تحصلي على تسوية جيدة.

ما هي الأطباق الجانبية التي يمكن تقديمها مع السمك المشوي؟

يمكن لك تقديم طبق متكامل من السلطة الخضراء أو سلطة الباذنجان المشوي أو سلطة الطحينة بجانب السمك المشوي.

هل هناك طرق أخرى لتسوية السمك؟

نعم فيمكن لك تسوية السمك في طاجن و عليه صوص طماطم فيما يعرف بالصيادية أو قليه و وضعه في تتبيلة من الزيت و الليمون.

كيف يمكن تخزين السمك لفترة قصيرة؟

تستطعي الإحتفاظ بالسمك متبل في الفريزر سواء كان كاملا أو فيليه لفترة قصيرة و تستخدميه في الشوي بعد ذلك.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل النجريسكو بالفراخ والبشاميلطريقة عمل النجرسكو بالفراخ وصوص البشاميل خطوة بخطوة بالصور

عمل برياني دجاجتعرف على طريقة عمل برياني دجاج.