طريقه عمل الجمبري المشوي والمقلي زي المطاعم

طريقه عمل الجمبري المشوي

الجمبري من اكثر المأكولات البحرية التي يتم الطلب عليها بكثرة ويمكنك التعرف علي طريقه عمل الجمبري، حيث انه يتميز بمذاقه الرائع وله اكثر من طريقه في طهيه، وكما أنه وجبة سريعة وسهلة.

كما يتميز الجمبري بقيمته الغذائيه العالية حيث انه يقلل من معدلات السكر الموجود في الدم بالاضافه الي انه يحتوي علي اكثر من نوع فيتامينات مثل الحديد والزنك والفسفور ويحتوي علي سعرات حرارية منخفضة، كما انه سهل التحضير وله اكثر من طريقة لإعداده.

 فبإمكانك أكله جمبري مشوي، أو مقلي، أو مسلوق، أو تتناوله في صورة جمبري بالارز ، أو طاجن الجمبري ويمكنك الان التعرف علي طريقة عمل الجمبري بقشره أو مقشر بأكثر من طريقة كما وعدناك .

طريقه عمل الجمبري المشوي:

المقادير:-

  1. 1 كيلو جمبري مقشر.
  2. 2 معلقة ملح
  3. 2 معلقة من السكر العادي أو السكر البني
  4. ربع كوب زيت زيتون
  5. عصير ليمون
  6. معلقه دبس الرمان واخري من الخل
  7. اربع حبات ثوم مفروم
  8. معلقه قرفه مطحونه
  9. معلقتين زنجبيل مطحون
  10. بهارات السمك

اولا/ طريقة تتبيل الجمبري المشوي:

عند عمل روبيان مشوي يتم تحضير وعاء كبير ويتم وضع زيت الزيتون ودبس الرمان والخل وعصير الليمون ويتم خلط كل المكونات ويتم اضافة الثوم والزنجبيل والقرفه والبهارات والملح والسكر ويترك الخليط لمدة لا تقل عن عشر دقائق .

ثم يتم غسيل الجمبري وتنظيفه جيدا ثم وضعه في الوعاء والتقليب جيدا وتركه لمدة نصف ساعه او اكثر في الثلاجه حتي يتم تتبيلة بشكل كبير .

تعرفي معنا على : طريقة عمل كرسبي رول الطازج

ثانيا/ طريقة عمل الجمبري المشوى:

1- عند تنفيذ طريقه عمل الجمبري المشوى سواء في الفرن او علي شواية، فسنقوم بترتيب الجمبري في صينيه بالاضافه الي وضع شرائح من البصل والطماطم وشرائح من الليمون والثوم وتعظيته بالتتبيله .

2- ثم يتم تغظية الصينية بواسطة الورق الحراري واشعال الفرن علي درجات حرارة عالية 180درجة لتسخين الفرن ثم خفض درجة الحرارة الي 120 درجه ثم وضع الجمبري لمدة عشر دقائق او الي تمام التسوية .

طريقه عمل الجمبري

طريقه عمل الجمبري

3- وذا تم استخدام الشواية يتم وضع الجمبري بشكل منفرد ويتم تقليبه حتي يصبح ذهبي اللون ، يتم تسخين التتبيلة ووضعها علي الجمبري المشوي وتقديمه .

هناك طرق اخري لطهي الجمبري غير الشوي حيث يمكنك الاعتماد علي الجمبري المقلي ويمكنك التعرف علي خطوات طريقه الجمبري المقلى من خلالنا الآن.

طريقة عمل الجمبرى المقلى :

المقادير :

  1. 1 كيلو جمبري كبير
  2. 1 كوب عصير ليمون
  3. 1 كوب من الدقيق
  4. 5 حبات ثوم مفروم
  5. 1 معلقة كبيره كمون
  6. 1 معلقة صغيرة بهارات السمك
  7. 1 معلقة صغيرة سماق
  8. ملح وفلفل وزنجبيل
  9. زيت نباتي لقلي الجمبري

اولا/ طريقة تتبيلة الجمبري المقلي :

في البداية علينا إتباع طريقة تنظيف الجمبري حيث يتم غسيل الجمبري وتقشيره مع ابقاء زيل الجمبري اذا كان الجمبري طازج واذا كان الجمبري المجمد يتم وضعه في الماء لمدة نصف ساعه وتصفية ويصبح مثل الطازج .

يتم وضع الجمبري في وعاء نظيف مع اضافة الكمون وعصير الليمون والبهارات المشكلة والسماق والزنجبيل والملح والفلفل ويتم التقليب جيدا لضمان انسجام التتبيلة بالجمبري ويتم وضعه في الثلاجه لمدة لا تقل عن ساعتين ويفضل ان يتم ابقاء الجمبري في الثلاجه لمدة ليلة كامله قبل الطهي .

تعرفي معنا على : طريقة الوافل

ثانيا/ طريقة عمل الجمبري المقلي زي المطاعم :

تبدأ طريقه عمل الجمبري بأن يتم وضع كمية وفيرة من الزيت علي نار متوسطه ويتم اخراج الجمبري وغمسه في الدقيق ووضعه في الزيت مباشرة ويتم التقليب جيدا حتي تمام النضج ووصوله للون الذهبي ويتم اخراجه من الزيت ووضعه علي اوراق لتجفيف الزيوت .

وفيما بعد عند تقديم الجمبري للضيوف يتم وضع اوراق من الخضراوات في طبق التقديم ويتم ترتيب الجمبري وتزينه من الجوانب بوضع قطع من شرائح الليمون واوراق البقدونس .

طريقة عمل الجمبري المقلي بالبقسماط :

المقادير :

  1. كيلو من الجمبري المتوسط الحجم
  2. بيضة مخفوقة
  3. ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون
  4. زيت للقلي
  5. كوب من الدقيق
  6. كوب من البقسماط
  7. ملعقة صغيرة من الكمون
  8. ملعقتان من الثوم المهروس
  9. ملح وفلفل اسود

 طريقة تحضير الجمبري المقلي بالبقسماط:

1- و لكي تقومي بتنفيذ طريقه عمل الجمبري المقلي بالبقسماط يجب احضار ثلاثة من الوعاء العميق ووضع البيضه المخفوقه في احدهم والدقيق في الاخر والبقسماط في الوعاء الاخير.

2- ثم يتم وضع الجمبري في الدقيق ثم في البيض المخفوق وفي النهاية يوضع في البقسماط ويتم وضع الزيت علي نار متوسطه حتي الغليان ويوضع الجمبري به للحصول علي الدرجه الذهبية ويتم رفعه من علي النار ووضعه في طبق التقديم بجانب الخضراوات .

وبذلك قد تعرفنا علي طريقه عمل الجمبري باكثر من طريقه وهي الشوي والقلي وطريقه عمله بالبقسماط ولكن هناك طرق لعمل الجمبري أخرى يمكنك متابعتنا للحصول عليها و الحصول علي اشهي الوصفات .

طريقه عمل الجمبري المقلي

طريقه عمل الجمبري المقلي

شاهدي سيدتي : طريقة عمل الستيك

طريقة عمل جمبري مشوي اسكندراني:

المقادير:-

  1. كيلو من الجمبري كبير الحجم
  2. 1 بصلة مفرومة ناعم.
  3. حبة طماطم مفرومة ناعم.
  4. ملعقة كبيرة ثوم مفروم.
  5. ملعقة صغيرة من الشطة المفرومة.
  6. توابل تشمل على: ملح و كمون و جنزبيل و شطة.

طريقة عمل الجمبري المشوي زي المطاعم:

و معظم المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية تتبع طريقه عمل الجمبري بالخطوات الإسكندرانية، و ذلك لأنها تعتبر الطريقة الأكثر صحة و تعطي مذاق مختلف، و فيها يتم وضع الجمبري في وعاء كبير بعد أن يتم تنظيفه بالطريقة الصحيحة، ثم يضاف إليه جميع المكونات المذكورة و يتم تقليبه جيدا، و يفضل أن يترك الجمبري لبعض الوقت حتى يتشرب قدر من هذه المكونات.

بعد ذلك نحضر صينية ذات حجم مناسب و نفرغ فيها جميع المكونات السابقة، و نقوم برصهم جيدا ثم ندخل هذه الصينية إلي الفرن في درجة الحرارة المتوسطة، و نتركه لمدة عشرين دقيقة فقط و يكون قد تم تسويته، فعادة لا يحتاج الجمبري إلي مدة طويلة للطهي فهو من المأكولات التي بمجرد أن تتعرض للحرارة يكتمل تسويتها بسرعة.

 طريقة عمل جمبري بتر فلاى:

المقادير:-

و نستطيع أن نبدأ مباشرة في طريقه عمل الجمبري بتر فلاي بعد تحضير المكونات التالية:

  1. 1 كيلو من الجمبري المقشر مع ترك الرأس و الذيل.
  2. ملعقة كبيرة بقدونس مفروم.
  3. 4 فصوص من الثوم المهروس.
  4. 2 ملعقة عصير ليمون.
  5. التوابل التي تفضليها.

كيفية تحضير الجمبري بتر فلاي:

في البداية و قبل بدأ أولى خطوات طريقه عمل الجمبري بترفلاي، لابد أن نقوم بشق جسم الجمبري من الظهر ثم نزيل كيس الرمل و نقوم بغسله جيدا، و بعدها نبدأ في الخطوات التالية:

1- وضع الثوم المفروم و عصير الليمون و التوابل و كذلك البقدونس في وعاء عميق، ثم نضيف إليهم الجمبري المفتوح من الظهر.

2- نقوم بتقليب الجمبري مع المكونات بالشكل الجيد، ثم نتركه في هذه التتبيلة لمدة نصف ساعة على الأكثر.

3- بعدها يتم إضافة الجمبري بشكل منظم في الصينية المعدة له، و البدء في تسويته على كلا الجانبين سواء كان ذلك في الفرن أو على البوتاجاز.

4- بعد تمام نضجه نقوم بوضعه في طبق التقديم، و من الممكن أن نضيف له صوص من الليمون و المستردة أو من الممكن أن نضع بداخله قليل من الجبن الموزاريلا ندخله إلي الفرن حتى يحمر وجهه فقط، و بذلك نكون قد نفذنا طريقه عمل الجمبري  البترفلاي بنجاح.

تعرفي سيدتي اليوم على : طريقة عمل الكريب بالفراخ

طريقة عمل الجمبري المسلوق:

و هناك طريقة أخرى أكثر سهولة لعمل الجمبري و هي طريقه عمل الجمبري  المسلوق، حيث يتم وضع وعاء كبير به ماء على النار حتى يبدأ في الغليان، ثم نقوم بوضح حبة صغيرة من البصل و كذلك الطماطم و الجزر و الكرفس في الماء، ثم نضيف كمية الجمبري الموجودة لدينا في هذا الوعاء، و نتركه يغلي لمدة عشر دقائق.

و سنلاحظ بعد هذه المدة تغير لون الماء إلي اللون الأحمر الفاتح، و هذا يعني أنك قد تمكنت من صناعة شوربة جيدة تصلح لإدخالها في عدد من الأطباق الأخرى، و يمكن أن تقومي بإنتشال وحدات الجمبري من الشوربة و وضعها في الطبق المعد للتقديم، و في بولة أخرى للشوربة يمكن لك أن تضعي جزء منها و تقدميه أيضا لعائلتك فهي غنية بالمعادن و الفيتامينات.

أطباق أخرى يمكن صنعها بشوربة الجمبري:

و بعد تنفيذك طريقه عمل الجمبري المسلوق و أصبح لديك شوربة غنية بالعناصر الغذائية يمكن لك أن تصنعي منها شوربة سي فود مليئة بكل المأكولات البحرية، أو تدخليها في صناعة صوص أبيض تضعيه على طبق من المكرونة بالجمبري والذي يفضله عدد كبير من الناس.

هذا فضلا عن إمكانية استخدام هذه الشوربة في صناعة طبق من الأرز المفلفل أو رز الصيادية لتقدميه مع الجمبري المسلوق الذي قمتي بصناعته.

كيف أتمكن من شراء الجمبري الطازج؟

دائما إحرصي على شراء الجمبري ذو اللون الأزرق فهذا يدل على أن الجمبري لا يزال طازجا.

كيف يتم تنظيف الجمبري بالشكل الصحيح؟

لكي تتمكني من تنظيف الجمبري بالشكل الصحيح لا بد أن تنزعي كيس الرمل من ظهره حتى تتأكدي من تمام نظافته.

ما هي المدة اللازمة لتنفيذ طريقة عمل الجمبري؟

في طريقة عمل الجمبري المشوي أو المقلي أو حتى المسلوق فلا تستغرق مدة تنفيذ طريقة العمل أكثر من 30 دقيقة.

ماذا يقدم مع الجمبري المشوي؟

يمكن أن تقدمي مع الجمبري المشوي عدد من الأطباق منها أرز الصيادية و سلطة الخضراوات و الطحينة و العيش.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل مكرونة بشاميل باللحمة المفرومةطريقة عمل مكرونة بشاميل باللحم المفروم والدجاج خطوة بخطوة

طريقة عمل الايس كوفيما هي  طريقة عمل الايس كوفي مثل المقاهي والكافيهات؟