طريقه عمل الجمبري المشوي

الجمبري من اكثر المأكولات البحرية التي يتم الطلب عليها بكثرة ويمكنك التعرف علي طريقة عمل الجمبري المشوي حيث انه يتميز بمذاقه الرائع وله اكثر من طريقه في طهيه حيث انه اكله سريعه وسهله ، كما يتميز الجمبري بقيمته الغذائيه العالية حيث انه يقلل من معدلات السكر الموجود في الدم بالاضافه الي انه يحتوي علي اكثر من نوع فيتامينات مثل الحديد والزنك والفسفور ويحتوي علي سعرات حرارية منخفضه ، كما انه سهل التحضير واكثر من طريقه علي حسب اذواق الطعام مثل الشوي ، القلي ، السلق ، الجمبري بالارز ، طاجن الجمبري ويمكنك الان التعرف علي طريقه عمل الجمبري بأكثر من طريقه الان .

الجمبري المشوي

الجمبري المشوي

مقاديرعمل الجمبري المشوي بالخطوات :

1كيلو جمبري مقشر
2 معلقة ملح
2 معلقة من السكر العادي او السكر البني
ربع كوب زيت زيتون
عصير ليمون
معلقه دبس الرمان واخري من الخل
اربع حبات ثوم مفروم
معلقه قرفه مطحونه
معلقتين زنجبيل مطحون
بهارات السمك

اولا : طريقة تتبيل الجمبري المشوي

عند عمل جمبري مشوي يتم تحضير وعاء كبير ويتم وضع زيت الزيتون ودبس الرمان والخل وعصير الليمون ويتم خلط كل المكونات ويتم اضافة الثوم والزنجبيل والقرفه والبهارات والملح والسكر ويترك الخليك لمدة لا تقل عن عشر دقائق .
يتم غسيل الجمبري وتنظيفه جيدا ثم وضعه في الوعاء والتقليب جيدا وتركه لمدة نصف ساعه او اكثرفي الثلاجه حتي يتم تتبيلة بشكل كبير .

ثانيا : طريقة شوي الجمبري

يتم شوي الجمبري في الفرن او علي شواية واذا تم استخدام الفرن نقوم بترتيب الجمبري في صينيه بالاضافه الي وضع شرائح من البصل والطماطم وشرائح من الليمون والثوم وتعظيته بالتتبيله .
ويتم تغظية الصينية بواسطة الورق الحراري واشعال الفرن علي درجات حرارة عالية 180درجة لتسخين الفرن ثثم خفض درجة الحرارة الي 120 درجه ثم وضع الجمبري لمدة عشر دقائق او الي تمام التسوية .
اذا تم استخدام الشواية يتم وضع الجمبري بشكل منفرد ويتم تقليبه حتي يصبح ذهبي اللون ، يتم تسخين التتبيلة ووضعها علي الجمبري المشوي وتقديمه .

هناك طرق اخري لطهي الجمبري غير الشوي حيث يمكنك الاعتماد علي الجمبري المقلي ويمكنك التعرف علي خطوات قلي الجمبري من خلالنا

مقاديرعمل جمبري مقلي بالخطوات :

1 كيلو جمبري كبير
1 كوب عصير ليمون
1 كوب من الدقيق
5 حبات ثوم مفروم
1 معلقة كبيرة كمون
1 معلقة صغيرة بهارات السمك
1 معلقة صعيرة سماق
ملح وفلفل وزنجبيل
زيت نباتي لقلي الجمبري

اولا : طريقة تتبيلة الجمبري المقلي :

يتم غسيل الجمبري وتقشيره مع ابقاء زيل الجمبري اذا كان الجمبري طازج واذا كان الجمبري المجمد يتم وضعه في الماء لمدة نصف ساعه وتصفية ويصبح مثل الطازج .
يتم وضع الجمبري في وعاء نظيف مع اضافة الكمون وعصير الليمون والبهارات المشكلة والسماق والزنجبيل والملح والفلفل ويتم ابلتقليب جيدا لضمان انسجام التتبيلة بالجمبري ويتم وضعه في الثلاجه لمدة لا تقل عن ساعتين ويفضل ان يتم ابقاء الجمبري في الثلاجه لمدة ليلة كامله قبل الطهي .

ثانيا : طريقة طهي الجمبري المقلي :

يتم وضع كمية وفيرة من الزيت علي نار متوسطه ويتم اخراج الجمبري وغمسه في الدقيق ووضعه في الزيت مباشرة ويتم التقليب جيدا حتي تمام النضج ووصوله للون الذهبي ويتم اخراجه من الزيت ووضعه علي اوراق لتجفيف الزيوت .
يتم وضع اوراق من الخضراوات في طبق التقديم ويتم ترتيب الجمبري وتزينه من الجوانب بوضع قطع من شرائح الليمون واوراق البقدونس .

وهناك طريقه اخري للجمبري المقلي وهي جمبري مقلي بالبقسماط
مقادير عمل جمبري مقلي بالبقسماط :
1 كيلو جمبري متوسط الحجم
ا بيضه مخفوقه
3 ملاعق عصير ليمون
كمية من الزيت للقلي
1 كوب دقيق
1 كوب بقسماط
1 معلقة صغيرة كمون
2 معلقة صغيرة ثوم مهروس
ملح وفلفل اسود

اولا : طريقة تتبيل الجمبري

نفس طريقة تتبيل الجمبري المقلي من بعد تنظيفه وازاله الزيل والخطوط السوداء بالظهر .

ثانيا : طريقة عمل الجمبري المقلي بالبقسماط

احضار ثلاث من الوعاء العميق ووضع البيضه المخفوقه في احدهم والدقيق في الاخر والبقسماط في الوعاء الاخير ، ويتم وضع الجمبري في الدقيق ثم في البيض المخفوق وفي النهاية يوضع في البقسماط ويتم وضع الزيت علي نار متوسطه حتي الغليان ويوضع الجمبري به للحصول علي الدرحجه الذهبية ويتم رفعه من علي النار ووضعه في طبق التقديم بجانب الخضراوات .
وبذلك قد تعرفنا علي طريقة عمل الجمبري باكثر من طريقه وهي الشوي والقلي وطريقه عمله بالبقسماط ولكن هناك طرق اخري يمكنك متابعتنا للحصول عليها للحصول علي اشهي الوصفات .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

طريقه عمل الجمبري المشوي