طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة والبطاطس والبشاميل

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة

من الاكلات التي نستمتع بمذاقها كثيراً هي المسقعة باللحمة المفرومة والتي يمكن إعدادها بأبسط الطرق، وفي هذا المقال سنذكر طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة في الفرن، مع أهم الاضافات التي يمكن إضافتها حتى يصبح طعمها أشهى؛ حيث بإمكانك بدلا من تحضير صينية مسقعة عادية أن تجعليها مسقعة باللحمة المفرومة والبشاميل وغيرها من الطرق المميزة.

أشهر طرق عمل المسقعة المصرية

وقد أبدعت المرأه المصرية في طهي وطبخ المسقعة بعدة طرق مما جعلها متطورة بشكل ملحوظ، حتى أصبحت المسقعة اليوم من اكثر الاكلات التي تتعدد استخداماتها وطرق تحضيرها بسهولة وذلك لأنها تتكون من مكونات سهلة وبسيطة جدا، وتتميز المسقعة بأنها مكونة من عناصر ذات قيمة غذائية كبيرة، وفي نفس الوقت متوفرة بأسعار رخيصة، ومن أشهر طرق المسقعة:-

  1. المسقعة باللحمة المفرومة.
  2. مسقعه بالثوم والخل.
  3. مسقعه بالبشاميل.
  4. مسقعه بالجبن.

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة :

ان طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة من أهم الوصفات المصرية القديمة لدرجة أن المسقعة تعد من افضل الاكلات بشكل عام في مصر، بل تكون من اكثر الاكلات تتداولاً بين المصريين، وهي من الاكلات الشعبية الموجودة منذ فترة طويلة، ويمكن عمل المسقعة فى الفرن بشكل سهل للغاية، وهي المفضلة بالطبع خاصة أن طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة بدون قلي أكثر صحية أكثر لجسم الإنسان.

مكونات المسقعة باللحمة المفرومة:

  1.  عدد 3 حبات من الباذنجان الرومي.
  2.  عدد 3 بصلات.
  3.  صوص الطماطم.
  4. عدد 3 حبات بطاطس.
  5.  فلفل اخضر رومي، وحامي.
  6.  لحمة مفرومة علي حسب الكمية التي سنقوم بإعدادها.

تعرفي سيدتي علي : طريقة عمل شكلمة شهية ولذيذة

طريقة المسقعة باللحمة المفرومة:

1-  نبدأ بعمل المسقعة عن طريق وضع قليل من السمن او الزيت النباتي في الوعاء الذي سنضيف به تالياً كل المكونات التي تم تحضيرها، “ومن الممكن ان نضع داخل المسقعه او علي وجها بعض من الجبن التي يكون له دور كبير وفعال في مذاقها الشهي”.

2- نحضر الخضروات التي تم تحضيرها جميعاً منها البذنجان والبطاطس ونقوم بقليها بعد ان تقوم بتقطيعها قطع طويلة او مكعبات اياً كان، ثم تبدأي بقلي هذه الخضروات ووضعها في اناء واحد.

3- ونستكمل طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة بوضع الخضروات الخاصه بالمسقعه ثم نضف عليهم اللحمة المفرومة.

4- نقوم بتغطية البرام او الوعاء الذي يكون فيه مكونات المسقعه بورق فويل، ثم تقومي بوضعها داخل الفرن علي 45 دقيقه او اقل علي حسب سرعه التسوية، ولا تنس ايضاً وضع صوص الطماطم الشهي الذي تكون المسقعة بحاجة إليه.

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة والبطاطس

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة والبطاطس

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة بدون فرن :

ان طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة بدون فرن من الممكن ان تكون لها طرق عديدة، منها واهمها ان يقوم الشخص بوضع كافة انواع المكونات الخاصة بالمسقعه في وعاء مسطح على النار بعد وضع التتبيلة الخاصة بها في الباذنجان الرومي والفلفل والبصل والبطاطس مع إضافة صوص الطماطم الخاص بالمسقعة.

طريقة عمل صوص الطماطم للمسقعة :

لا بد في طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة والبطاطس او اي طريقة اخرى ان نضع عليهم الصلصة الشهية، التي يمكنك ان تقومي بعملها بشكل سهل وسريع من خلال :

1- وضع قليل من السمن في حله وتركها حتي تذوب وتسخن.

2- ثم تقوم بوضع بعض الثوم المفروم معها وتركها حتي يصبح اصفر اللون.

3- يتم وضع في الخلاط طماطم مقطعه مكعبات وتضعي بعض من الماء عليها، وثم تقومي بجعلها عصير من الطماطم.

4- بعد ذلك عليك ان تضعي الطماطم المعصورة في الحله التي كان بها السمن والثوم وتقومي بخلطهم وتركهم وقت قليل علي نار هادية.

5- بعد ان تري ان الطماطم اصبحت ثقيلة، اي يعني تكون غير سائلة تقومي بوضع معلقتين من صلصة الطماطم حتي يصبح لون الصوص احمر شهي وجيد المذاق والطعم .

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة والبشاميل :

ان طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة والبشاميل من أشهى طرق عمل المسقعة, حيث ان البشاميل يعطي افضل مذاق للطعام الذي يكون موجود فيه، فأي نوع من الاكلات سوء كان من الاكلات المصرية ام يكون من الاكلات العالمية يصبح أشهى عند إضافة البشاميل إليه.

والبشاميل يتكون من ( اللبن، والدقيق، والبيض، والفلفل الاسود، والملح )، ونقوم بخلطهم جميعا على نار هادئة حتى يزداد قوام البشاميل ويصل إلى قوامه المعروف والمحبب لسيدة المنزل، ومن المفضل وضع البشاميل علي اللحمة المفرومة والمسقعه حتى يكون لها طعم ومذاق أفضل.

وستجد أن طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة والبشاميل مشابهة كثيرا لوصفة المسقعه العادية ،ولكن ما يزيد عليها ان يتم وضع طبقة من البشاميل عليها بعد .الانتهاء من تحضيرها بالطريقة السابقة، ومن ثم وضع الصينية بالفرن

تعرفي سيدتي علي : طريقة عمل بسكويت اليانسون

طريقة عمل المسقعة بالبشاميل بدون لحمة :

ان طريقة عمل المسقعة بالبشاميل بدون لحمة تكون سهله و سريعه، اي يعني يمكن وبكل سهوله ان يقوم الطاهي بعمل المسقعه كما وضحنا لكم في الفقرات السابقه ثم يقوم بعد ذلك بوضع الخضروات والمكونات التي يكون بحاجة اليها.

 بعد ذلك يتم وضع البشاميل على وجه المسقعة ثم يتم بعد ذلك وضعها في الفرن علي درجة حرارة معينة، وبعدها يمكن ان تقدم بعد ذلك مع بعض من الخبز، وتكون طريقة عمل المسقعة هذه موفرة للوقت ويمكنك في نفس الوقت ان تحصل علي طعم ومذاق مختلف ومميز.

طريقة عمل المسقعة بالبصل :

من مكونات المسقعه كما وضحنا لكم سابقاً أن يكون العنصر الاساسي والرئيسي بها هو الباذنجان، يليها الفلفل الاخضر ومعها اذا احببت البصل، والبطاطس، وبعض من الخضروات التي يمكن ان تضاف علي المسقعه، مما يساعدك على عمل مسقعة باللحمة المفرومة دايت للتخسيس.

وعند إضافة البصل إلى طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة؛ فإنها لاتفقد شيئا من قيمتها الغذائية العالية، بل يساعد البصل علي ان تكون في مذاق افضل من قبل.

والمسقعه اصبحت مشهوره حاليا بأنها افضل الاكلات الشعبية المصرية وتم وضعها في منيو افضل المطاعم واصبحت منتشرة جدا، ويقوم بطبخها الكثير من الاجانب والغرب وتكون وجبة اساسية ومفضلة لدي الكثيرين من النباتين الذين لايأكلون أي نوع من اللحوم .

والان اصبح لديك اكثر من طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة يمكنك ان تختار الافضل من بينها وإعداده، كما ننصحك بتنويع طريقة عمل المسقعة لإسعاد اسرتك كل يوم وإضافة التجديد على حياتكم.

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة

المسقعة باللحمة المفرومة من افضل الاكلات الشعبية :

الاكلات المصرية الشعبية من اهم وافضل الاكلات الموجودة  في مصر والعالم العربي أيضا، فهي بسيطة التحضير وغير معقدة، ومع ذلك طعمها يكون لذيذ وشهي جديد ومن الصعب مقاومته حتى لمن لم يجربها مسبقا، والأهم من كل ذلك أن تلك الآكلات البسيطة تكون غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

والمسقعة من الاكلات التي يتميز بها المصريين منذ زمن طويل، فيكون من الصعب ان تري مثل هذا الطبق في اي مكان حول العالم غير مصر، ويمكن تناول المسقعة كوجبة غداء او توضع مع الفطار ويتم إعدادها أيضا في محلات الفلافل حيث أن طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة سريعة التحضير.

وتشتهر المسقعة لأنها لا تتطلب مكونات كثيرة أو بتكلفة عالية، فيمكن الاقتصار على تحضيرها من الخضراوات فقط، أو يمكن إضافة لها البشاميل، وطبعا ما أحلى المسقعة باللحمة المفرومة، وكما يمكن وضع المسقعة في الفرن كما ذكرنا كل ذاك سابقا؛ وفي كل حالة سيكون لديناوجبة كاملة وعالية من حيث القيمة الغذائية .

ولذا فتعد طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة متكاملة من حيث الطعم والشكل والقيمة الغذائية تعد متكام،لة، لذا علي مستوي المطاعم تعد المسقعة طبق غني ومميز .يمكن تقديمه للضيوف مع ضمان سعادتهم به

تعرفي سيدتي علي : طريقة عمل فطاير سبانخ شامية

المسقعة وجبة اقتصادية واختيار رائع لربة المنزل :

يمكن وبكل سهوله لكل ربة منزل شراء الخضراوات الخاصة بالمسقعه ومكوناتها الأخرى لتقوم بتحضيرها في أي يوم لأسرتها، وافضل شئ ان مكوناتها تكون بأسعار معتدلة بالنسبة لسيدة المنزل مما يعني أنه يمكن ان يحصل الجميع على المقادير المطلوبة بسهولة، والمرأه المصرية كما وضحنا لكم تميزت في طهي وعمل افضل الاطعمة المصرية الشعبية بأحسن جودة وشكل.

ويوجد الكثير من السياح الذين يقومون بزيارة مصر وتجربة افضل الاكلات الشعبية المصرية القديمة والتي يكون من ضمنها واهمها المسقعة، والكشري، وبعض من الاكلات الاخري التي تكون بأسعار هينة علي الزائر.

والمسقعة تكون موجود في قائمة افضل المطاعم، وستجد أن طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة واحدة علي مستوي المحافظات في مصر ولكن تختلف من حيث اذا كانت سادة أم لا، فالبعض يضيف لها البشاميل على حسب الرغبة، وهذا بالإضافة إلى بعض التغيرات البسيطة الأخرى التي تعطي نكهة خاصة للطبق.

ما هي طريقة عمل اللحمة المفرومة على يد الشيف منال العالم ؟

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة منال العالم تكون من خلال تحضير الباذنجان وتقطيعه إلى شرائح، ثم تحضير اللحمة المفرومة من خلال إضافة الفلفل والطماطم إليها ثم رص الباذنجان واللحم في إناء للتسوية.

كيفية عمل المسقعة باللحمة المفرومة للشيف الشربيني ؟

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة للشيف الشربيني سهلة وتشبه نفس الطرق السابقة ولكن الاختلاف يكون في وضع طبقة من شرائح الفلفل الاخضر عند رص المكونات في إناء التسوية.

ما هي طريقة الشيف حسن لعمل المسقعة باللحمة المفرومة ؟

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة للشيف حسن تتم عن طريق رص طبقة من الباذنجان في طبق من البايريكس ثم وضع طبقة من اللحمة المفرومة مع خليط صلصة الطماطم، ثم طبقة من الباذنجان، ثم صوص الطماطم على الوجه.

ما الذي يعمل على نجاح المسقعة باللحمة المفرومة ؟

عند إضافة بعض التوابل الضرورية اثناء إعداد اللحم المفروم مثل الفلفل والملح ستصبح ناجحة معك، مع الإهتمام بعمل صوص الطماطم بالطريقة السابق ذكرها لعمل اشهى طبق مسقعة باللحم المفروم.

مواضيع ذات صلة

طريقه عمل صوص الرانشسر طريقه عمل صوص الرانش اللذيذ

طريقة عمل البسيمةما هي طريقة عمل البسيمة الهشة؟