طريقة عمل كيكة الزبادي الهشة بالشربات وجوز الهند

طريقة عمل كيكة الزبادي

إلي كل سيدة تتطلع إلي تحضير فطور صحيا لأبنائها، فإليك طريقة عمل كيكة الزبادي اللذيذة و الصحية، والتي يمكن تناول قطعة منها مع كوب الشاي أو اللبن أو القهوة الصباحي الخاص بك أنتي و عائلتك، كما يمكن تناول هذا النوع من الكيك أيضا كوجبة صغيرة في وسط اليوم لتستعيد بها نشاطك، و تستطيعي أيضا تقديم هذه الكيكة لضيوفك، و عند متابعتك لهذا المقال ستتمكني من معرفة طريقة سهلة و بسيطة لعمل كيكة الزبادي تجنن وستحوز بالتأكيد على أعجاب عائلتك و ضيوفك على حد سواء.

مقادير كيكة الزبادي

و لكي تستطيعي أن تصنعي كيكة الزبادي منال العالم  يجب عليك إحضار المكونات التالية:

  1. 2 كوب من الطحين مع القيام بنخله جيدا.
  2. 3 بيضات متوسطات الحجم.
  3. 2 ملعقة صغيرة من البيكنج بودر.
  4. 1 كوب من السكر المطحون.
  5. 1 كوب من الزبادي.
  6. ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة.
  7. 1 كوب من الزيت.

طريقة عمل كيكة الزبادي

و يمكن لك أن تصنعي كيكة الزبادي الهشة عن طريق إتباع الخطوات التالية:

1- نقوم بإحضار الوعاء البلاستيكي أو الزجاجي الذي سنستخدمه في تحضير الكيكة، ثم نضع به مقدار السكر و البيض و يتم خفق هذا المقدار بإستخدام العجان حتى يصبح القوام الخاص بهما كريمي هش.
2- بعدها نقوم بإضافة الزيت و الفانيليا إلي ما سبق و نستمر في التقليب، ثم نضع كوب الزبادي أيضا و نقوم بإذابته جيدا في الخليط.

كيكة الزبادي

كيكة الزبادي

3- بعد ذلك نبدأ في وضع مقدار الطحين و معه البيكنج بودر إلي الخليط الذي أعددناه، و نستمر في التقليب ببطئ شديد و في إتجاه واحد حتى يتلاشى الدقيق، و ذلك نكون إنتهينا من تنفيذ طريقة عمل كيكة الزبادي و لم يتبقى لنا سوى التسوية.
4- و من أجل تسوية الكيكة نقوم بوضعها في صينية مناسبة لمقدار الخليط بعد دهنها بالسمن، و وضعها في درجة الحرارة المناسبة و الإنتظار حتى تنضج، ثم إخراجها من الفرن و تركها لتبرد.

شاهدي أيضا : طريقة عمل كيكة البرتقال

طريقة عمل شربات كيكه الزبادي:

و بعد أن تعرفنا على طريقة الكيكة ذاتها لا بد أن نتعرف أيضا على طريقة عمل كيكة الزبادي بالشربات الذي سيتم وضعه على الكيكة، و الذي سيتكون من كوب من السكر و نصف كوب من الماء، حيث نقوم بوضعهما في إناء مناسب و نضعهم على نار هادئة حتى يبدأ في الغليان، لنقوم على الفور بوضع ملعقتان من عصير الليمون أو نصف ملعقة من ملح الليمون أثناء غليان الخليط.

و نترك الوعاء يغلي لبضع دقائق ثم نزيله من على النار بعد أن يصبح قوامه سميكا بعض الشئ، و بعد الإنتهاء من تنفيذ طريقة عمل كيكة الزبادي وخبزها نقوم بتقطيعها إلي مربعات متساوية الحجم و نصنع ثقوب صغيرة بها بإستخدام الأعواد الخاصة بشيش الطاووق لتسهيل دخول السيرب إلي قلب الكيكة، و على الفور نقوم بوضع مقدار السيرب على الكيكة و نتركها حتى تتشربه.

طريقة عمل كيكة الزبادي بجوز الهند :

و من الممكن أن تضيفي بعض التجديدات على طريقة عمل كيكة الزبادي التي تقومي بتنفيذها كل يوم لأطفالك، فالأطفال عادة ما يملون من التكرار، لذلك فيجب على الأم أن تقوم بالتجديد في وصفات الطعام التي تقدمها يوما بعد يوم، و من أبرز التجديدات التي يمكن إضافتها إلي كيكة الزبادي هي جوز الهند، لتصبح مقاديرها كالتالي.

المقادير :-

  1. 500 جرام دقيق.
  2. 250 جرام من السكر.
  3. 250 جرام من الزيت.
  4. 50 جرام من جوز الهند.
  5. كوب زبادي.
  6. 3 عدد بيض.
  7. ملعقتان من البيكنج بودر.
  8. كيس فانيليا.

شاهدي أيضا : طريقة عمل الكيك بالشوكولاتة سهلة

طريقة تحضير كيكة جوز الهند بالزبادي:

و لا تختلف كثيرا طريقة كيكة الزبادي مع جوز الهند عن الطريقة الخاصة بعمل كيكة الزبادي العادية، فالإختلاف هنا يكون من خلال المكونات، وطريقة التحضير كالآتي:-

1- ستقومي بإضافة البيض و مقدار الزيت و السكر و تخفقيهم جيدا حتى يبدأ لونهم في التغير إلي اللون الأبيض، و هذا دليل على أن عملية الخفق الأولى قد تمت بنجاح منقطع النظير، و هذا ما يجعل الكيكة هشة و إسفنجية كما نحبها.

2- ثم بعد هذه العملية عليك إضافة الدقيق و باقي المكونات الجافة التي قمنا بذكرها و معهم مقدار جوز الهند الذي تتضمنه المكونات.

3- ثم القيام بالتقليب المستمر لتحصلي على قوام الكيكة المعهود.

4- و أخرخطوة من خطوات طريقة عمل كيكة الزبادي بجوز الهند هي وضع الكيكة في صينية ذات مقاس مناسب و الذي غالبا ما سيكون مقاس 30 حتى نترك للكيكة المساحة الكافية للتمدد.

مقادير كيكة الزبادي

مقادير كيكة الزبادي

شاهدي أيضا : طريقة عمل كريمة الخفق

طريقة عمل كيكة البرتقال بالزبادي :

و نستمر معك في سرد طرق كيك الزبادي المختلفة و التي تتميز بوجود عدد من التجديدات بها، و إليك الآن طريقة عمل كيكة البرتقال بالزبادي، والتي يمكن أن تصنعيها بالطريقة التالية:

1- وضع كل من مقدار الزيت و السكر الذي تستخدميه في صناعة الكيكات العادية، ثم تضيفي له بيضتان كبيرتان الحجم و كيس الفانيليا سواء السائل أو البودر، و تستخدمي المضرب اليدوي أو الكهربائي في خفقهم.

2- بعدها تقومي بإضافة كوب الزبادي الصغير و معه كوب أخر من عصير البرتقال و ملعقة كبيرة من بشر القشرة الخارجية لثمرة البرتقال.
3- أضيفي لهذا الخليط بعد ذلك مقدار الدقيق سواء بالجرامات أو بالأكواب و مقلب معه البيكنج بودر، و بعدها سيكون تقليبك لتلك المكونات بطئ السرعة قليلا.

4- و في أخر خطوة من طريقة عمل كيكة الزبادي  بالبرتقال ضعي الخليط في الصينية و إخبزيه في الفرن.

طريقة عمل كيك دايت وصحي:

و لمن يتبعون نظام غذائي يخلو من منتجات الألبان و البيض، فنحن نقدم لهم كيك مناسب لنظامهم الغذائي و هو كيك بدون بيض وزبادي، حيث يمكن الإستغناء تماما عن البيض و إستبداله بمادة بيكربونات الصوديوم التي قمنا بذكرها في فقرة سابقة، و لكن كيف سيكون الحل مع الزبادي، تستطيع المرأة أن تستغني أيضا عن كوب الزبادي و تتضع بدلا منه كوب من الماء البارد.

كما يوجد عنصر أخر من الممكن أن يكون بديلا عن الزبادي، و هذا العنصر هو لبن جوز الهند و الذي تعتبر أحد العناصر الغنية بالفيتامينات و المعادن، حيث وضع كوب من هذا السائل على خليط الكيكة ليصبح بديلا عن الزبادي، و هذا ما يجعل الكيكة مناسبة لمن يتبعون أنظمة غذائية وكذلك للذين يعانون من حساسية ما ضد جميع منتجات الألبان؛ وبذلك تكون قد نفذتي طريقة عمل كيكة الزبادي ولكن بدون إستخدام الزبادي و الإستعاضة عنه بحليب جوز الهند اللذيذ.

شاهدي أيضا : طريقة عمل الحلاوة الطحينية

كيفية عمل كيك الزبادي بدون بيض؟

و قد تظن بعض السيدات أن كيكة الزبادي الاسفنجية لكي يتم صنعها لا بد من وجود البيض، حيث تعتقد أن البيض من المواد التي تعطي هشاشة و قدرة على الإرتفاع لخليط الكيك، و لكن هذا ليس صحيحاً فالبيض وحده لا يستطيع أن يجعل الكيكة كما نراها في المحال التجارية، و لكن البيكنج بودر و التقليب الجيد يقومان بدور المساعد اللذان يجعلان الخليط الخاص بالكيكة به فقاعات و من ثم الوصول للكيكة المثالية.

و هذا يعني أننا يمكن لنا الإستغناء عن وجود البيض عند تنفيذ طريقة عمل كيكة الزبادي، ولكننا في هذه الحالة سوف نحتاج إلي مادة أخرى تساعد البيكنج بودر في رفع الكيكة، لذلك فيمكننا أن نستعين بملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم و التي لها خواص رافعة للكيك و نضعها على الخيلط مع البيكنج بودر، سترى بنفسك أن الكيكة قد خرجت من الفرن مشابهة تماما للتي تصنعيها بإستخدام البيض.

ما هي درجة الحرارة المناسبة لتسوية كيكة الزبادي؟

تخبز كيكة الزبادي على درجة حرارة لا تتعدى 180 درجة مئوية حتى تنضج كل مكوناتها و تأخذ اللون الذهبي.

كيف يمكن عمل إختبار التسوية لكيكة الزبادي؟

تستطيعي وضع السكينة في قلب كيكة الزبادي فإذا خرجت خالية من السوائل بذلك تكون قد وصلت للتسوية الجيدة.

كيف يمكن تزيين كيكة الزبادي؟

تستطيعي تزيين كيكة الزبادي اللذيذة التي قمتي بإعدادها بإستخدام المكسرات المجروشة و جوز الهند.

كم من الوقت تستغرق عملية تسوية كيكة الزبادي؟

تستغرق العملية الخاصة بتسوية كيكة الزبادي حوالي نصف ساعة على الأكثر، و ربما يكون أقل من ذلك حسب نوع الفرن الخاص بك.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل الكريبتعرف معنا الآن علي أسهل 6 وصفات لـ طريقة عمل الكريب

طريقة عمل حلي الزبادي بالحليب والنسكافيهطريقة عمل حلى الزبادي بالحليب والنسكافيه