طريقه عمل الدونتس الهش

طريقه عمل الدونتس

إذا وجدتِ أنه ينبثق من وجدان صغيرتك شغف يتجه إلى ابتكار الوصفات المميزة في المطبخ دعي ذلك الوجدان ينمو أكثر وساعديها من خلال تقديم وصفات بسيطة لها كبداية تشجيعية مثل طريقه عمل الدونتس السلسة جداً، والتي سوف تجعلها تشعر بالإنجاز والفرح العارم بسبب نتيجتها الرائعة وطعمها الذي لا يقاوم.

أتذكر أن جميعنا قد مررنا مع أمهاتنا بتلك المرحلة ونحن صغاراً كنا نتوق لنصير أنضج لتطول أيدينا الصغيرة رفوف المطبخ فنصبح نحن من نمتلك زمام أمور الطبخات والحلويات اللذيذة دون أن ترفعنا كفوف أمهاتنا الحانية إليها، إذا سنحت لكِ تلك الفرصة مع ابنتك فلا تفوتيها واصنعي معها ذكريات سعيدة وأنتم تصنعون طريقة عمل الدونتس السهل التي سوف نقدمها لكم في الفقرات القادمة.

طريقه عمل الدونتس للمبتدئين

تلك الوصفة تعتبر من أسهل وصفات الدونتس التي يمكن أن تصنعها ربة المنزل وخصوصاً إذا كانت تلك تجربتها الأولى في صنع الحلويات بل أنها تفوق طريقة عمل عجينة العشر دقائق  في سهولتها وسرعتها، وتتضمن مكونات وخطوات طريقه عمل الدونتس السلسة ما يلي :

أولاً : مقادير الدونتس

تشتمل مكونات طريقة الدونتس السريعة للمبتدئين على ( كوبين من الدقيق – نصف كوب من السكر – نصف كوب من الحليب السائل – ثلث كوب من الزيت النقي – عدد 1 بيضة – فانيلا باودر او سائلة – ملعقة كبيرة ممسوحة بيكنج باودر – ملعقة صغيرة ممسوحة من القرفة – نصف ملعقة من القرنفل – زيت بكمية غزيرة لقلي الدونات – سكر باودر للتزين).

ثانياً : خطوات عمل الدونتس

تلك الخطوات البسيطة هي من تجعل طريقة الدونتس التي سوف تذكر أسهل وأسرع طريقة لصنع الدونات على الإطلاق، كونها تتضمن أربعة خطوات فقط وهما ما يلي :

1) يتم خفق مقدار السكر مع الزيت بواسطة المضرب الكهربائي أو اليدوي جيداً، ثم يضاف إليهم البيضة والفانيليا بالتدريج حتى لا يتكتل الخليط.

2) يتم تقليب المكونات الجافة من الدقيق والقرفة والبيكنج باودر والقرنفل مع بعضها، ثم وضعهم على الخليط مع إضافة الحليب السائل بالتدريج ليتجانس المزيج كله مع بعضه البعض.

3) يتم وضع كمية من الدقيق على رخامة نظيفة وفرد عجينة الدونتس عليها وتقطيعها إلى دوائر متساوية بواسطة قطاعة الدونات.

4) تقلى بعد ذلك في زيت غزير إلى أن تحمر دوائر الدونات من الجهتين وتأخذ اللون المائل إلى البني، وبعد ذلك يتم انتشالها من الزيت وتزيينها ببعض من السكر البودرة.

طريقه عمل الدونتس كالمحترفين

إذا أردنا ان نعرف كيفية عمل الدونتس كما المحترفين ؟ علينا أن نلجأ في تلك الحالة إلى الطرق التي يتبعها أسماء بارزة في عالم الطبخ وصنع الحلويات مثل الشيف الشربيني والشيف حسن والشيف نجلاء الشرشابي وغيرهم، لذا سوف نعرض لكم أمثلة متميزة لأفضل الشيفات الذين قاموا بصنع مخبوزات الدونتس بطرق شهية جداً، ومن أهم تلك الأمثلة ما يلي :

أولاً : طريقه عمل الدونتس سالي فؤاد

تحدث وصفات سالي فؤاد ضجة كبيرة جداً ويعتمد عليها معظم الأشخاص في صنع المأكولات الحلوة والمالحة، وتعتبر وصفتها في صنع الدونتس و طريقة اعداد الكوكيز السريعة  من أشهر الوصفات التي يفضلها المتابعين كون أن وصفاتها تمتاز بمكونات سهلة ومتوفرة في كل البيوت، ويمكن قياس ذلك من خلال طريقة سالي فؤاد في عمل الدونات التي تشتمل على الخطوات التالية :

أولاً : المكونات

1) كوبين ونصف من الدقيق المنخول

2) ربع كوب من الماء الدافئ – ربع كوب من الحليب الدافئ – ملعقتين من الزبدة.

3) ملعقة من الخميرة الفورية – ملعقة من السكر – رشة فانيليا – رشة ملح – بيضة.

ثانياً : تحضير الدونتس

تتضمن الخطوة الأولى لـ طريقه عمل الدونات الهشه بحسب تعليمات سالي فؤاد على مزج مقادير الماء واللبن والخميرة والسكر والفانيليا والبيض في قدر واحد، ثم تأتي الخطوة الثانية والتي تتضمن خفق الزبدة جيداً في عجانة الحلويات وبعدها نضيف مقدار الدقيق ورشة الملح ويستمر العجن حتى تتكون لدينا عجينة لينة، ثم نقوم بتخمير العجينة لمدة ساعة على الأقل حتى ترتاح.

وبعد مرور الوقت نقوم بفرد العجينة على سطح أملس مرشوش بالدقيق المنخول ونقوم بتقطيع العجينة إلى قطع بواسطة القطاعة، ونتركها ترتاح مرة ثانية ولكن لمدة أقل قد تكون ربع ساعة أو نصف ثم نضعها في الزيت لتأخذ اللون الذهبي القاتم ونخرجها لنزينها بالسكر أو بصوص الشوكولاتة اللذيذ.

ثانياً : طريقة عمل الدونتس مروة الشافعي

1) تحضير المكونات المطلوبة لـ طريقه عمل الدونتس بإرشادات الشيف المعروفة مروة الشافعي وتتمثل في ( دقيق – خميرة فورية – سكر – بيض – فانيليا – حليب – زبدة – زيت – شوكولاتة خام).

2) يتم فرك الدقيق مع الزبدة في وعاء واحد جيداً ليتجانسوا معاً ثم نضيف لهم السكر والخميرة ونخلطهم.

3) سكب المكونات السائلة لوصفة الدونات على المزيج وعجنهم لتتكون لدينا عجينة طرية وناعمة، وبعدها نترك تلك العجينة لترتاح في مكان دافئ بدرجة حرارة الغرفة.

4) فرد العجينة بواسطة نشابة خشبية ثم تقطيعها وتغطيتها مرة أخرى لتنتفخ وتصبح هشة وخفيفة أكثر.

5) تحمير الدونات بعد ذلك في زيت غير نظيف من كل الاتجاهات وإخراجها على مناديل مطبخ لتشرب الزيت المتبقي بداخل العجين، وبعد أن تهدأ دقيقة واحدة يتم غمسها في الشوكولاتة الخام المذابة.

طريقه عمل الدونتس

طريقه عمل الدونتس

طريقة عمل الدونات الأصلية بالفرن

طريقة عمل الدونات بالفرن للشيف حسن هي الطريقة الأكثر ضماناً للحصول على قطع دونتس هشة وطرية دون الحاجة إلى استهلاك كمية غزيرة من الزيت النباتي في قلي الدونات كما أن تلك الوصفة صحية جداً واقتصادية مثل طريقة عمل البيتيفور  الموفرة، وتشتمل تلك الوصفة المذهلة على ما يلي :

أولاً : مكونات الدونات

وتتكون الوصفة من ( ثلاثة أكواب طحين منخول – ملعقة قرفة – ملعقة بيكنج باودر – كوب لبن رائب – ثلاث بيضات – خمس ملاعق زبدة – ملعقة بيكنج صودا – ملعقة زيت – قرنفل).

ثانياً : طريقه عمل الدونتس

في البداية يجب تسخين الفرن جيداً قبل البدء في تحضير طريقه عمل الدونتس بدون قلي وتحضير الصينية التي سوف تدخل إلى الفرن ودهنها بالزيت، ثم البدء في تحضير عجين الدونات عن طريق خلط الدقيق مع القرنفل والقرفة والسكر والبيكنج صودا والبيكنج باودر في وعاء واحد، وإضافة العسل واللبن الرائب والبيض على العجينة، وتقطع العجينة وتدخل الفرن على حرارة 200 درجة لمدة ربع ساعة.

طريقة عمل الدونات الأصلية بالشكولاته

الشوكولاتة من النكهات التي تضيف مذاق رائع جداً لأي وصفه تدخل بها وقام الكثير بتجربة إضافة الشوكولاتة إلى بعض الحلويات وأعطتهم نتيجة مبهرة مثل طريقة تحضير كيكة الشوكولاته سهلة واقتصادية  التي مازالت تحتل مكانة مميزة بين كل الوصفات المعروضة للحلوى على الانترنت، لذا سوف نقدم لكم اليوم طريقه عمل الدونتس بالشوكولاته الأصلية.

والتي تتمثل مكوناتها في نفس مكونات الدونات العادي ولكن هذه المرة سوف نضيف إليها الشوكولاتة السائلة و ربع كوب من الكاكاو الباودر، ويتم تصنيع دونتس الشوكولاتة عن طريق خلط المكونات الجافة في إناء مع بعضها ثم إضافة المكونات السائلة عليها، وبعدها يتم تحمير الدونات في الزيت أو في الفرن وتزينها بالفارمسيل أو السكر البودرة.

ما هي الاقتراحات الأفضل لتزيين الدونات ؟

الشوكولاتة الذائبة البيضاء والسوداء والفارمسيل يعتبرون أفضل الاقتراحات لتزيين قطع الدونات.

هل يمكن عمل دونتس بدون زبدة ؟

طريقة عمل الدونات بدون زبده شائعة جداً ومشهورة حيث يتم استبدال الزبدة فيها بالزيت العادي.

كيفية تقطيع الدونات بدون قطاعة ؟

في حالة عدم وجود قطاعة لديك يمكنك استخدام أي اسطوانة دائرية في تقطيعها، وأي غطاء زجاجة لعمل الفتحات بالدونات.

ما فائدة الفانيلا في صنع الدونات ؟

الفانيلا هي من تعطي الرائحة اللطيفة لمخبوزات الدونتس حيث تساهم في تقليل حدة رائحة البيض.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل الرقاق الطريطريقة عمل الرقاق الطري | أشهى الوصفات العربية

طريقة عمل الزيتون الاسودطريقة عمل الزيتون الاسود بالمنزل مثل الجاهز