تعرف معنا الأن على طريقه عمل الزلابيه الشهية

بالرغم من سيطرة وشهرة بعض الحلويات عن غيرها في احدي الأشهر العظيمة، كشهر رمضان الكريم الذى يتمتع بتوافر أفضل أنواع الحلوي فيه، الا انه كان لـ طريقه عمل الزلابيه النصيب الأوفر من التظاهر والميول إلي التحليه بها.

حيث تعد طريقه عمل الزلابيه من أسهل طرق عمل الحلوى السريعة المحببة عند كثير من الأسر العربية المحبة لانواع الحلويات، فهى طريقة مناسبة لجميع مستويات الحالة الاقتصادية  نظرا لسهولة وتوافر مكونات طريقه الزلابيه البسيطة.

كما أن بعض الشعوب تأخذ هذه الوصفة من الحلويات كنوع من التحليه المميزة خاصة للأطفال لحلاوة تذوقها، الي جانب طريقة عمل القطايف لشكلها الشهي وطرق ابداع تشكيلها لهم.

كان للعزل المنزلي دورا مهما في البحث عن طريقه عمل الزلابيه حيث تمكن افراد الأسر من البحث علي طرق إعداد الأطعمة بدلا من التعود علي شراء الاطعمة جاهزة، فكان لـ كيفية عمل الزلابيه حظا  وفيرا من البحث علي طريقة اعدادها  للتوفير في الحالة الاقتصادية للاسرة.

  طريقه عمل الزلابيه ومسمياتها ونشأتها

تتعدد تسميات الزلابية بعدة مرادفات قد يعرفها البعض بلقمة القاضي، وقد يطلق عليها الاخرون البقلاوة او العواميه وقد يسميها احدي الشعوب الزلابيه.

فترجع نشأة الزلابيه إلي العصر الفاطمي حيث أشار بعض الخبراء لذلك نتيجة لاحتفال زوجة القاضي الذي تقوم بإعدادها، وقال احد الخبراء ان طريقه عمل الزلابيه عرفت فى مصر بعد مجئ اليونانيين لمحافظة الاسكندرية ولكن عرفها اليونانيين بلفظ لوكوماديس.

. .كانت الحلوي المفضلة بكثرة عند القضاة لذلك عرفت بلقمة القاضي، أما مسمي زلابيه فيعتقد انه يرجع لاسم زلايب الذي يدعي به شخص.

ما وصف لقمة القاضي او الزلابيه؟

توصف كنوع من الحلويات الشرقية تتميز بخفتها وطعمها الشهي، فهي وصفة عربية تتجمل بها الليالي الرمضانية  الجليله لسهولة توافر مكوناتها، بالاضافه لسرعة اعدادها وقرمشتها التى تعطيها طعما مميزا يحبها كثيرا من الفئات خاصة الاطفال.

كذلك يمكنك التعرف علي وصفة من ألذ وصفات الحلوي المفضلة بكثرة عند كثير من الاطفال وهي طريقة عمل الجلاش الحلو صوابع بإحترافية.

ما هي  طريقه عمل الزلابيه ؟

من طرق العمل  طريقة عمل الزلابية المقرمشة

-قبل البدء في  طريقه عمل الزلابية يتم تحضير مكونات شربات البقلاوة الذي يتميز بثقله، حيث يتكون الشربات من:-

3 كوب من السكر ، 2 كوب من الماء ، معلقة صغيرة من ملح الليمون وعند عدم توافره نستخدم عصير نصف ليمونه ، معلقة صغيرة من الفانيليا.

– تم وضع السكر والماء فى حلة على النار ثم باقي المكونات مع تقليبهم.

–  عند الوصول لدرجة الغليان يتم تخفيض درجة الحرارة لمدة عشرة دقائق، ثم تزاح الحلة من فوق النار ويترك الشربات حتى يبرد

أما عن مكونات  طريقة تحضير الزلابية

فما هي الا مكونات سهلة ومتاحة الأيدي فى كل بيت، حيث تتمثل المكونات فيما يلي:-

1- يتم تحضير بولة او اناء واسع مناسب للكمية المراد فعلها، وفي هذه البولة تضاف المكونات الجافة.

2- فيضاف فى طريقه عمل الزلابيه نصف كيلو من الدقيق أي ما يعادل 4 أكواب من الدقيق ، معلقة كبيرة من السكر، معلقة كبيرة من الخميرة الفورية ، رشة ذرة ملح ، 2 معلقة كبيرة من لبن البودرة ، 4 ملاعق كبيرة من النشا  او الكاسترد.

3- يفضل ألا تزيد كمية الخميرة الفورية لتجنب عملية الفوران التي من الممكن ان تفتح العجينة في الزيت مع مراعاة ضرورة اختبار الخميرة قبل استخدامها.

4- وقد يفضل البعض استخدام الكاسترد الذي يضيف الطعم الجيد لاحتوائه علي الفانيليا ولكنه لا يفرق عن النشا فى النتيجة.

5- يتم خلط هذه المكونات الجافة حتى الامتزاج جيدا لإدخال الهواء، ثم إضافة 4 ملاعق من الزيت.

6- يلي ذلك اضافة 500 مل من الماء الدافئ او ما يعادل 2 كوب ماء.

7- يضاف اول كوب من الماء الدافئ لـ طريقه عمل الزلابيه ويقلب جيدا ثم يزداد الثانى بالتدريج حتى امتزاج المكونات.

8- يتم التقليب والعجن كثيرا لادخال كمية من الهواء ثم حتى الوصول للقوام الناعم ذات السمك الثقيل.

9- يغطي اناء العجن بكيس حتى حدوث عملية التخمير، لكي نعرف ان العجينة وصلت لمرحلة التخمير ام لا فنلاحظ ضعف حجمها وهذا يدل على تخميرها ومن الممكن معرفة تحضير مشروب دانكن من خلال الرابط السابق .

10- تأخذ عجينة طريقه عمل الزلابيه فى فصل الصيف من 20 : 30 دقيقة، لكن فى فصل الشتاء تأخذ وقت أطول.

 

طريقه-عمل-الزلابيه

في طريقه عمل الزلابيه ماذا افعل بعد عملية التخمير؟

1- يوضع فى طاسه القلي الزيت علي نار متوسطة ويتم تشكيل الزلابيه إما بإستخدام كيس حلواني او معلقة شاي، وكلاهما يدهنان بالزيت جيدا قبل التشكيل.

2- توضع كمية مناسبة من العجينه لا بالكثرة في الكيس بعد دهنه بالزيت من الداخل حتى يسهل اسقاط العجينة، ويكون سمك فتحة الكيس مناسبا لانه من يحدد حجم قطعة الزلابيه.

3- مسح اليد بالزيت لقطع العجينة الساقطة من الكيس عند الضغط عليه باليد الاخري، فبالتالي يتم تشكيل كثير من القطع فى الزيت كخطوة من خطوات طريقه عمل الزلابيه.

4- يتم التقليب حتى نحصل علي لون ذهبي فاتح ثم إخراج الزلابيه في صينية ليس بها منديل حتى اتمام عملية البرود، مع إسقاط القطع الاخرى بنفس الطريقة.

5- بعد عملية البرود يتم اسقاط القطع مرة ثانية فى الزيت الساخن حتى الوصول لللون الجولد المناسب، ثم اخراجها مباشرة حتى فى الشربات البارد حتى تتشربه لمدة لا تقل عن دقيقة.

6- يليها التصفية للتخلص من الشربات الزائد ثم تقديمها للتحلى وهذه كانت طريقه عمل الزلابيه في البيت بأسهل الطرق وأفضل النتائج.

كما انه يمكن تحضير بعض من  وصفات الحلوي المختلفة  المحببة عند الاطفال بشكل سريع جدا ومميز عبرالرابط الاتي  3 وصفات حلويات باردة للصيف الذي يحوي طرق اعدادها.

كيفية الحصول علي طريقة عمل الزلابية سهلة وسريعة؟

عند رغبة الحصول علي طريقه عمل الزلابيه يجب ان تقرأ الفقرة التالية:-

يتم توفير طريقه عمل الزلابيه في أي وقت ممكن من خلال تخزينها بعد عملية القلي الأولى، بعد عملية البرود وانخفاض درجة الحرارة تماما توضع فى كيس في الفريزر مع اخراجها مباشرة لعملية القلي في الزيت الساخن للاستفادة بـ طريقة عمل الزلابية المقلية بأقل وقت وجهد .

كما يمكن عمل مشروب بأقل جهد وامكانيات من خلال مشاهدة طريقه ايس شيكن وايت موكا المفضل عند كثير من المراهقين.

طريقه عمل الزلابيه الخاصه بالشيف مروه الشافعى:-

2 كوب دقيق خلطة لقمة القاضي ، معلقة سكر، رشة ملح، معلقة من الخميرة، معلقة نشا، نصف معلقة  من البيكنج بودر، كوب ونصف ماء دافئ.

يتم خلط المكونات مع التقليب ثم العجن  باليد حتي الوصول للسمك المطلوب ثم تترك حتي تتضاعف حجمها فتخمر.

فى طريقه عمل الزلابيه سهله وسريعه يستخدم اليدين والكيس، اما هذه الطريقه فيتم استخدام مقص مغمور بالزيت لقص قطعة الزلابيه لاسقاطها في الزيت.

يتم ازاحة وابعاد الزيت عن النار في المرة الثانية من عملية القلي، حتي وضع الكمية الكافية لكون الزيت ساخنا اكثر مما مراعاة ان الاختلاف ليس بكثيرا عن ما سبقت ويمكن الاطلاع علي احدي الوصفات الموفرة طريقة تحضير كيكة الشوكولاته سهلة واقتصادية التي تساعد علي التوفير والتغيير .

يمكن التشكيل في طريقه عمل الزلابيه فى اسياخ خشبية واحدة تلو الاخري كحلوي محببة وجذابه للاطفال، فيمسكون السيخ بدون أي اتساخ فى ايديهم مما يجعلهم يستمتعون بتناولها.

ما يمكن اضافته للزلابيه بعد اعدادها؟

يمكن اضافة صوص من الشوكولاته البيضاء او الداكنه علي الزلابيه لتزينها يكسب من جمالها وجاذبيتها بالتالي تشبه طريقة عمل الزلابية زي المحلات.

حيث ان من عوامل نجاح عمل الزلابية كونها مقرمشة من الخارج، طرية لينة من الداخل بها فراغات نتيجة دخول الهواء، طعمها الشيق الذي يشجع علي عملها بكثرة.

إلي أي اتجاه حلويات من الشعوب تنتمي لقمة القاضي ؟

تنتمي لقمة القاضي او ما يعرف بالزلابيه الي الحلويات الشرقية.

لماذا يفضل ربات الاسر الزلابيا عن غيرها من الحلوي؟

لسهولة عملها بأقل وقت وجهد وتكاليف بالاضافة لطعمها اللذيذ.

ما القيمة الاقتصادية التى تكلفها طريقه عمل الزلابيا؟

تكلف الزلابيا قيمة اقتصادية متوفرة ومتاحه عند جميع الافراد.

أي نوع من الزلابيا المحلية بالصوص تفضل؟

أفضل الزلابيا المحليه بصوص الشوكولاته الداكنه.

لماذا تعد الزلابيا حلوي مفضله عند الاطفال؟

لطعمها اللذيذ وسهولة توفرها كثيرا في كثير من البيوت.

ما هي المسميات التي تعرف بها الزلابيا؟

تعرف الزلابيا بلقمة القاضي او البقلاوة او العوامة.

ما السمك الذي يمثله شربات الزلابيا؟

يمثل شربات الزلابيا سمكا ثقيلا.

أي منهما تفضل اضافته النشا ام الكاسترد لطريقه عمل الزلابيا؟

أفضل النشا لكثرة توفره في جميع البيوت بكثرة.

مواضيع ذات صلة

منيو ماكهل تود التعرف على منيو ماك 2022 في المملكة ؟

طريقه عمل الجمبري المشويطريقه عمل الجمبري المشوي والمقلي زي المطاعم