هل تريدين معرفة طريقة تدميس الفول فى 3 خطوات احترافية..؟

طريقة تدميس الفول

طريقة تدميس الفول

يعتبر طبق الفول المدمس من الاطباق الرئيسية التى لا يستغنى الافراد عن وجودها فى وجبة الفطور، التى يتم اعدادها صبح كل يوم، ولكن يوجد الكثير من السيدات اللاتى لا يدركن جيدا طريقة تدميس الفول، ولا يعرفون اغوارها و اسرارها.

ونحن هنا اليوم نكتب هذا المقال، لنمد قرائنا بالطريقة الصحيحة التى تساعدهم على تدميس طبق فول اشبه فى طعمه اللذيذ ومذاقه الشهي بطبق الفول الخاص بالمطاعم المشهور.

فالكثير من الامهات يبحثن عن الطريقة المثلى لتجهيز طبق الفول داخل المنزل، بداية من سلقه ومرورا بتدميسه ووصولا الى تقديمه مزودا بالتوابل والزيوت الخاصة، حتى لا يتكبدن اموالا كثيرة فى شراء العلب الجاهزة للفول المدمس، او طلب اوردر به، بشكل يومي، من مطعم معروف، للاستمتاع بتذوق مذاقه الشهى.

ولكن بعد قراءة هذا المقال، ستتعرف ربات المنزل، على الطريقة السحرية، التى يمكن اتباعها للوصول بطبق الفول الى الشكل لنهائى الذى يخرج به من تحت يد اشهر الشيفات المتخصصين فى اعداد اطباق الفول بجميع انواعها.

حيث اننا سنتناول فى هذا المقال طرق عديدة ومميزة، لتدميس الفول، وسنولى قرائنا علما بـ طريقة تدميس الفول بسهولة ، وفى خطوات سريعة وبسيطة فى وقت واحد.

طريقة تدميس الفول فى البيت

الفول المدمس والفول المدشوش ، الذى يباع على عربات الفول وفى المطاعم الشهيرة، يتميز بمذاقه الفريد، المحبب الى كثير من الافراد الصغار منهم والكبار، ولكن حتى تضمنت سيدتى طبق فول نظيف، وبمكونات مضمونة لابد وان تتفننى فى اعداد طبق الفول بنفسك داخل المنزل.

وايضا يجب ان تتعرفى سيدتى على طريقة تدميس الفول ببراعة كبيرة، والمصنوع من مكونات تعرفين مصدرها جيدا ، وتتاكدين من نظافتها.

هيا بنا نتعرف مع بعضنا البعض على طريقة سهلة لعمل الفول المدمس المصري ، بمكونات جميعها متوفر فى محلات البقالة ولدى العطار، ويكن الحصول عليها بسهولة وبسعر زهيد للغاية، وتكفى لاعداد اكثر من طبق من اطباق الفول، وفى بداية الامر يجب ان نتعرف اولا على المقادير اللازمة لـ طريقة تدميس الفول فى البيت، وهى كالاتى:

1- كيلو فول من النوع الخاص بالتدميس.

2- ملعقتين كبار من العدس الاصفر.

3- ثلاثة ملاعق من الفول المدشوش.

4- فصين من الثوم الاخضر.

5- سبعة اكواب من الماء المغلي.

طريقة التحضير للفول المدمس فى المنزل

اولا: يجب علينا حتى نصل فى النهاية الى طريقة تدميس الفول فى المنزل بطريقة احترافية، ان نقوم بنقع كيلو الفول المدمس باكمله فى ماء بارد لمدة 12 ساعة.

ثانيا: بعد مرور الوقت الخاص بنقع الفول، نقوم بتصفيته من الماء ويغسل جيدا، وثم ثم يتم احضار دماسة ليوضع بداخلها العدس والفول المدشوش والفول المراد تدميسه، والثوم واكواب المياه، وتوضع الدماسة على النار. .

ثالثا: ننتظر حتى اتمام الغليان، ومن ثم نقوم بتوطئة النار، ونغطى الدماسة التى يوجد بها الفول بغطاء محكم، وذلك حتى اتمام الطهى للفول، ويجب فى هذه الخطوة ان نراعي ان تكون كمية المياه الموجودة بالدماسة مناسبة، وذلك حتى لا نضطر الى فتحها وتزويد الفول بالماء مرة اخرى، لان هذه الخطوة من الممكن ان تفسد طريقة تدميس الفول فى المنزل باحترافية مثل المطاعم.

رابعا: نجهز كمية كافية من الماء الدفئ لتزويد الفول به بعد مرور ساعتين من طهيه، وذلك حتى نتاكد من انه لم يعد بحاجة الى مياه مرة اخرى، ومن ثم نتركه على النار الهادئة حتى ينضح تماما.

خامسا: بعد نضوج الفول ونزعه من على النار، يترك ليبرد، ومن ثم نقوم باحضار بولة خافة يعبأ بداخلها الفول المدمس، وعلى وجهه نضع قدر كافى ن الزيت ونقوم باغلاقها جيدا، ويوضع الفول المدمس فى الثلاجة.

سادسا: عند الحاجة الى التناول من الفول المدمس، الذى تم اعداده بـ طريقة تدميس الفول فى المنزل باحترافية، نقوم باحضار ملعقة جافة، وننتشل بها الكمية الكافية من بولة الفول المحفوظة فى الثلاجة، ومن ثم يتم احكام غلقه ووضعه بالثلاجة مة اخرى.

سابعا: من التكات اللازمة فى طريقة تدميس الفول فى البيت، عند اعداد طبق الفول المدمس، وقبل تسخينه، لابد وان يتم وضع التوابل اللازمة، والتى تكون عبارة عن” كمية مناسبة من الملح والشطة والليومن والطحينة والزيت الحار او زيت الزيتون حسب الرغبة”.

طريقة تدميس الفول

طريقة تدميس الفول

طريقة تدميس الفول مثل المحلات

الجدي بالذكر هنا ان طريقة تدميس الفول مثل المحلات، لن تاخذ من مجهودك سوي القليل جدا سيدتى، ولكن فى النهاية ستخرجى بطبق فول شهى المذاق ينال اعجاب كل افراد عائلتك الذين يقومون بتناوله.

وهذه الطريقة التى سنخبركى باسرار اعدادها فى هذه الجزئية من مقال اليوم، الذى يعد كحلقة جديدة من سلسة حلقات مقالاتنا عن اعداد الاكلات الشهية، تتطلب منك توفير المقادير التالية:

1- نصف كيلو من الفول المنقوع.

2- نصف كوب من الفول المدشوش.

3- نصف كوم من العدس الاصفر.

4- مقدار كافى من المياه.

5- بصلة متوسطة الحجم.

6- ثمرة طماطم مقطعة على شكل مربعات صغيرة.

7- جزرة كبيرة مبشورة.

8- ثلاثة من فصوص التوم المفروم.

9- ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم.

طريقة تجهيز الفول المدمس فى المنزل

تتطلب طريقة تدميس الفول بالمنزل ،باستخدام المقادري السابق ذكرها، ان نقوم اولا باحضار دماسة حجمها ناسب للمقادير الموجودة، ونضع بداخلها الفول المدشوش والفول المنقوع، والبصلة وثمرة الطماطم والجزرة المبشورة والكركم والثون، ومن ثم نقوم باغمار الفول وباقى المقادير بالقدر الكافى من الماء.

وبعد ذلك نقوم بوضع الدماسة ،التى تحتوى على كافة المحتويات اللازمة لاعداد طبق الفول المدمس،والمذكورة فى طريقة تدميس الفول فى المنزل، على نار متوسطة، حتى يتم الغليان، ومن ثم نقوم بتهدئة النار بشكل كبير، ويترك الفول على النار من 6 الى 8 ساعات على النار لهادئ، حتى تمام النضح، ولكن يجب الا ننسي تزويده بالماء من حين لاخر عندما يتطلب وضعه ذلك.

طريقة تدميس الفول للشيف هالة

للفول المدمس العديد من لفوائد الصحية، ناهيك عن انه يعطى الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت، لذا فان العديد من ربات المنزل، يتسائلن دائما عن ، طريقة تدميس الفول فى المنزل،حتى يتمكنو من الاستغناء عن شرائه من على عربات الفول، او من احد المطاعم التى تستغل فرصة الطلب الدائم عليه، وتبيعه بسعر غالى.

وهنا قامت الشيف هالة بتوضيح طريقة تدميس الفول للشيف هالة، هذه الطريقة خاصة بها، وفيها بعض الاسرار التى تجعل مذاق طبق الفول المدمس لا مثيل له، وتنصح الافراد بشراء ذو القشرة الناعمة، لانها تدل على ان هذا النوع فاخر ، وفى حالة عدم توافر الفول ذو القشرة الناعمة، يمكن شراء الفول الذى تكون حبته بقشرة صلبة، ولكن يراعي اضافة ملعقة صغيرة من البيكنج بودر له عند اعداده.

والمقادير التى تطالب الشيف هالة بتوافرها لـ طريقة تدميس الفول، شبيه بالمقادري اسابق ذكرها فى الطرق السابق ذكرها فى مقالنا هذا، ولكن تضيف اليها لمونة مقطعة، وتذكر الشيف هالة انه يمكن الاستغناء عن الدماسة بحلة بخار، و طريقة تدميس الفول للشيف هالة تتطلب ابقاء المحتويات على النار لمدة خمس ساعات متواصلين، وبالهناء والشفاء.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تريدين معرفة طريقة تدميس الفول فى 3 خطوات احترافية..؟