طريقة تدميس الفول في المنزل زي العربيات

طريقة تدميس الفول

يعتبر الفول المدمس من الأطباق الرئيسية التي لا يستغنى الأفراد عن وجودها في وجبة الإفطار التى يتم إعدادها صباح كل يوم، ولأنه يوجد الكثير من السيدات اللواتي لا يدركن طريقة تدميس الفول ولا يعرفن أغوارها وأسرارها؛ سوف نقوم بمد قُراءنا ب طريقة تدميس الفول الصحيحة التي تساعدهم في الحصول على طبق فول أشبه في طعمه اللذيذ بطبق الفول الخاص بالمطاعم المشهورة.

افضل طريقة لتدميس الفول :-

الكثير من الأمهات يبحثن عن الطريقة المُثلى لتجهيز طبق الفول داخل المنزل، بدايةً من سلقه مروراً بتدميسه ووصولاً إلى تقديمه مزوداً بالتوابل والزيوت الخاصة؛ حتى لا يتكبدن أموالاً كثيرة في شراء العلب الجاهزة للفول المدمس، أو طلب أوردر به بشكل يومي من مطعم معروف للاستمتاع بتذوق مذاقه الشهي.

ولكن بعد قراءة هذا المقال ستتعرف ربات المنزل على الطريقة السحرية، التي يمكن اتباعها للوصول بطبق الفول إلى الشكل النهائي الذي يخرج به من تحت أيدي أشهر الشيفات المتخصصين في إعداد أطباق الفول بجميع أنواعها، حيث أننا سنتناول فى هذا المقال طرق عديدة ومميزة لتدميس الفول، وسنحيط قُراءنا علماً بـ طريقة تدميس الفول بسهولة، وفي خطوات سريعة وبسيطة في وقتٍ واحد.

طريقة تدميس الفول في البيت:-

الفول المدمس والفول المدشوش الذي يُباع على عربات الفول وفي المطاعم الشهيرة، يتميز بمذاقه الفريد المحبب إلى كثير من الأفراد الصغار منهم والكبار، ولكن حتى تضمني سيدتي طبق فول نظيف وبمكونات مضمونة لا بد وأن تتفنني في إعداد طبق الفول بنفسك داخل المنزل.

وأيضاً يجب أن تتعرفي سيدتي على طريقة تدميس الفول بالمنزل بطعم عربة الشارع ببراعة كبيرة، والمصنوع من مكونات تعرفين مصدرها جيداً وتتأكدين من نظافتها، فهيا بنا نتعرف مع بعضنا البعض على طريقة سهلة لعمل الفول المدمس المصري، بمكونات جميعها متوفرة في محلات البقالة ولدى العطار، ويمكن الحصول عليها بسهولة وبسعر زهيد للغاية، وتكفي لإعداد أكثر من طبق فول.

تعرفي سيدتي أيضا على: طريقة عمل شاورما الفراخ مثل المطاعم

المقادير:-

وفي بداية الأمر يجب أن نتعرف أولاً على المقادير اللازمة لـطريقة تدميس الفول في البيت، وهى كالآتى:-

  1. كيلو فول من النوع الخاص بالتدميس.
  2. ملعقتين كبار من العدس الأصفر.
  3. ثلاثة ملاعق من الفول المدشوش.
  4. فصين من الثوم الأخضر.
  5. سبعة أكواب من الماء المغلي.

طريقة تحضير الفول المدمس في المنزل:-

1- يجب علينا حتى نصل في النهاية إلى افضل طريقة لتدميس الفول في المنزل باحترافية، أن نقوم بنقع كيلو الفول المدمس بأكمله في ماء بارد لمدة 12 ساعة.

2- بعد مرور الوقت الخاص بنقع الفول نقوم بتصفيته من الماء ويغسل جيداً، ثم يتم إحضار دماسة ليوضع بداخلها العدس والفول المدشوش والفول المراد تدميسه والثوم وأكواب المياه، وتوضع الدماسة على النار.

3- ننتظر حتى تمام الغليان ومن ثم نقوم بتوطئة النار ونغطي الدماسة التي يوجد بها الفول بغطاء محكم؛ وذلك حتى إتمام الطهى له، ويجب في هذه الخطوة أن نراعي أن تكون كمية المياه الموجودة بالدماسة مناسبة؛ وذلك حتى لا نضطر إلى فتحها وتزويد الفول بالماء مرة أخرى؛ لأن هذه الخطوة من الممكن أن تفسد طريقة تدميس الفول في المنزل بإحترافية مثل المطاعم!

4- نجهز كمية كافية من الماء الدافئ لتزويد الفول به بعد مرور ساعتين من طهيه؛ وذلك حتى نتأكد من أنه لم يعد بحاجة إلى مياه مرة أخرى، ومن ثم نتركه على نار هادئة حتى ينضج تماماً.

5- بعد نضوج الفول ونزعه من على النار يُترك ليبرد، ومن ثم نقوم بإحضار بولة جافة يُعبأ بداخلها الفول المدمس، وعلى وجهه نضع قدراً كافياً من الزيت ونقوم بإغلاقها جيداً، ويُوضع الفول المدمس في الثلاجة.

6- عند الحاجة إلى التناول من الفول المدمس، الذى تم إعداده بـ طريقة تدميس الفول في المنزل بإحترافية، نقوم بإحضار ملعقة جافة، وننتشل بها الكمية الكافية من بولة الفول المحفوظة في الثلاجة، ومن ثم يتم إحكام غلقه ووضعه بالثلاجة مرة أخرى.

7- من التكات الضرورية في طريقة تدميس الفول في البيت عند إعداد طبق الفول المدمس وقبل تسخينه، لا بد وأن يتم وضع التوابل اللازمة، والتي تكون عبارة عن ” كمية مناسبة من الملح والشطة والليمون والطحينة والزيت الحار أو زيت الزيتون حسب الرغبة”.

طريقة تدميس الفول زي العربيات والمحلات:-

الجدير بالذكر هنا أن طريقة تدميس الفول زي العربيات والمحلات لن تأخذ من مجهودك سوى القليل جداً سيدتي، ولكن في النهاية ستخرجي بطبق فول شهي المذاق ينال إعجاب جميع أفراد عائلتك الذين يقومون بتناوله، وهذه الطريقة التي سنخبركي بأسرار إعدادها في هذه الجزئية من مقال اليوم، الذي يعد كحلقة جديدة من سلسة حلقات مقالاتنا عن إعداد الأكلات الشهية، تتطلب منكِ توفير المقادير التالية.

تعرفي سيدتي أيضا على: طريقة عمل الكبدة الاسكندرانى بالثوم والفلفل

المقادير:-

  1. نصف كيلو من الفول المنقوع.
  2. نصف كوب من الفول المدشوش.
  3. نصف كوب من العدس الأصفر.
  4. مقدار كافي من المياه.
  5. بصلة متوسطة الحجم.
  6. ثمرة طماطم مقطعة على شكل مربعات صغيرة.
  7. جزرة كبيرة مبشورة.
  8. ثلاثة من فصوص الثوم المفروم.
  9. ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم.
طريقة تدميس الفول زي العربيات

طريقة تدميس الفول زي العربيات

طريقة تجهيز الفول المدمس :-

تتطلب طريقة تدميس الفول بالمنزل باستخدام المقادير السابق ذكرها الآتي:-

1- أن نقوم أولاً بإحضار دماسة حجمها مناسب للمقادير الموجودة، ونضع بداخلها الفول المدشوش والفول المنقوع، والبصلة وثمرة الطماطم والجزرة المبشورة والكركم والثوم، ومن ثم نقوم بإغمار الفول وباقى المقادير بالقدر الكافي من الماء.

2- وبعد ذلك نقوم بوضع الدماسة التي تحتوي على كافة المحتويات اللازمة لإعداد طبق الفول المدمس، والمذكورة فى طريقة تدميس الفول في المنزل على نار متوسطة حتى يتم الغليان، ومن ثم نقوم بتهدئة النار بشكل كبير.

3- ويترك الفول على النار من 6 إلى 8 ساعات على نار هادئة حتى تمام النضج، ولكن يجب ألا ننسى تزويده بالماء من حينٍ لآخر عندما يتطلب وضع ذلك.

طريقة تدميس الفول للشيف هالة:-

هنا قامت الشيف هالة بتوضيح طريقة تدميس الفول الخاصة بها وفيها بعض أسرار تدميس الفول التي تجعل مذاق طبق الفول المدمس لا مثيل له، وتنصح الأفراد بشراء الفول ذو القشرة الناعمة؛ لأنها تدل على أن هذا النوع فاخر، وفي حالة عدم توافر هذا النوع يمكن شراء الفول الذي تكون حبته بقشرة صلبة، ولكن يُراعَي إضافة ملعقة صغيرة من البيكنج بودر له عند إعداده.

والمقادير التي تطالب الشيف هالة بتوافرها لـطريقة تدميس الفول، شبيهة بالمقادير السابق ذكرها في الطرق السابق ذكرها في مقالنا هذا، ولكن نضيف إليها لمونة مقطعة، وتذكر الشيف هالة أنه يمكن الاستغناء عن الدماسة بحلة بخار، وطريقة تدميس الفول للشيف هالة تتطلب إبقاء المحتويات على النار لمدة خمس ساعات متواصلين، وبالهناء والشفاء.

تعرفي سيدتي أيضا على: طريقة عمل القرص الطرية بطعم وريحة زمان

طريقة تدميس الفول من غير ما يسود في البيت:-

تغضب النساء كثيراً عند إعدادهن لطبق فول متغير اللون؛ لذا سوف نقوم بتقديم طريقة تدميس الفول من غير ما يسود مثالية وسهلة للغاية، وسنحتاج فيها إلي الآتي:-

  1. ٤ ملاعق من الأرز.
  2. ٤ ملاعق من العدس الأصفر.
  3. حبتين من الطماطم.
  4. عصير ٢ ليمونة.
  5. حبتين من البصل كاملتين.
  6. كوبين من الفول المدشوش.

طريقة التحضير:-

1- يتم غسل الفول المدشوش جيداً ونقعه لمدة ٢٤ ساعة؛ حتى لا يأخذ وقت كبير في التسوية على النار.

2- بعد ذلك يتم جلب دماسة ووضع الفول والعدس والأرز والطماطم والبصل وعصير الليمون فيها، ومن ثم إضافة ٦ أكواب ماء.

3- تُوضع الدماسة على نار هادئة حتى ينضج الفول، وقد يستغرق حوالي ساعتين أو ٣ ساعات، ويتم إضافة الماء عند الحاجة بعد ذلك.

طريقة تدميس الفول المدشوش في المنزل:-

الفول المدشوش المقشر يعتبر أخف على المعدة من الفول المدمس ويدخل في تحضير العديد من وصفات الطعام المختلفة كالبصارة، وأما عن طريقة تدميس الفول المدشوش فهي سهلة للغاية نحتاج فيها إلى تلك المكونات أولاً:-

  1. ملعقتين من العدس الأصفر.
  2. عدد ٢ بصلة.
  3. ٢ حبة طماطم.
  4. ملعقة كبيرة من الملح.
  5. حوالي كوب ونصف من العدس المدشوش.

طريقة تدميس الفول المدشوش:-

١-يتم غسل الفول المدشوش ونقعه لمدة ٤ ساعات في إناء به ماء.

٢-يتم إحضار قدر ألومنيوم لوضع الفول المدشوش به ومعه العدس والطماطم والبصل.

٣-يتم إضافة الملح علي المكونات السابقة والتقليب جيداً ومن ثم إضافة ماء مغلي للقدر حتى ثلثه.

٤-يتم وضعه على النار حتي يغلي ثم تهدئة النار تحته حتى يستوي وينضج جيداً.

تعرفي سيدتي أيضا على: طريقة عمل الرز بلبن على الطريقة المصرية

فوائد الفول المدمس:-

للفول المدمس العديد من الفوائد الصحية ناهيك عن أنه يعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت؛ لذا فإن العديد من ربات المنزل يتساءلن دائماً وأبداً عن طريقة تدميس الفول في المنزل؛ حتى يتمكنّ من الاستغناء عن شرائه من عربات الفول، أو من أحد المطاعم التي تستغل فرصة الطلب الدائم عليه وتبيعه بسعر غالي.

هل للفول المدشوش دور في إعداد الطعمية؟

نعم عزيزتي الجميلة حيث إنه يتم نقعه في الماء ومن ثم بعد ذلك يدخل في مرحلة تحضير عجينة الطعمية، فهو مكون أساسي بها.

ماذا تُعني مقولة

تُعني أنه يتم وضع طاسة على النار بها زيت ساخن للغاية ومن ثم إنزال الفول بها، وهذه طريقة جيدة لإعداد الفول المدمس ومشهورة في كثير من المطاعم.

ما هى فوائد الفول المدشوش؟

ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من مرض القولون العصبي ومن ثم السيدات اللواتي انقطعت عندهن دورة الطمث بتناوله؛ نظرًا لأنه خفيف على المعدة لعدم احتوائه على القشرة.

ما هي طريقة عمل الفول بالبيض؟

نقوم بتسوية البيض أولا دون تقليب مع إضافة الملح والبهارات اللازمة، وعند تمام النضج نقوم بإضافة الفول عليه.

مواضيع ذات صلة

اضرار كودرداحذر ! اضرار كودرد الجسدية و النفسية قد تفتك بك

طريقة عمل كيكه الزبادياعرفي أفضل مكونات لـ طريقة عمل كيكه الزبادي