طريقة عمل المنسف بمقادير سلسة وبسيطة

طريقة عمل المنسف

إن طريقة عمل المنسف سوف تذهب بنا إلى أصول المطبخ الأردني الذي يعد أحد المطابخ الشرقية العتيقة، والذي اشتهر بالعديد من الوصفات الشهية كالمجدرة، المقلوبة، المسخن، الرشوف، وغيرها العديد من الأكلات المميزة، وكعادة الأطعمة اللذيذة استطاعت أكلة المنسف أن تأخذ مكانة كبيرة في الكثير من المطابخ العربية الأخرى، وأصبح هناك عدداً كبيراً من الباحثين عن طريقة طهو المنسف ومكوناته لخوض تلك التجربة الطيبة بخطواتها الصحيحة.

مكونات طريقة عمل المنسف باللحم

تتشابه مكونات طريقة عمل المنسف قليلاً مع مكونات طريقة عمل الفتة المصرية الشهيرة، حيث يدخل في كلاً منهما الأرز، الخبز، اللحم بصورة أساسية، ولكن هناك اختلافاً بارزاً بين المنسف والفتة من حيث المقادير والمكونات المخصصة لصناعتهما، ولعل أشهر مكونات أكلة المنسف التراثية تتمثل في النقاط التالية:

1) لحم الضأن.

2) الجميد.

3) بهارات المنسف من (الهيل، ورق الغار، القرفة، الفلفل الأسود، الملح، الكركم).

4) الحليب الرائب أو الزبادي.

5) الأرز وخبز الشراك.

طريقة عمل منسف اردني باللحم

يعتبر المنسف إحدى الأكلات المرتبطة بالتراث الأردني والطبيعة القبلية الصحراوية التي عاش بها شعب تلك البلاد منذ نشأتها إلى الآن مثله مثل طريقة عمل المقلوبة الشهيرة، وتعتمد الطريقة الأردنية الأصلية في عمل المنسف على لحم الغنم، الحليب، الخبز، أما بالنسبة لخطوات طريقة المنسف باللحم الأردنية فإنها تتمثل بالتفصيل في النقاط التالية:

أولاً: المقادير

1) كيلو غرام من لحم الضأن.

2) 1\2 كيلو غرام من الجميد الكركي.

3) 2 كيلو من اللبن الرائب أو (الزبادي).

4) 6 أكواب مغسولة ومصفاة من الأرز، ملعقتين من النشادر.

5) بصلة مفرومة، زيت نباتي، لوز محمص للتزيين، بيضة.

6) بهارات المنسف (مرقة دجاج أو لحم، قرفة، حبهان، فلفل أسود، ورق غار، ملح).

ثانياً: تجهيز مكونات الوجبة الرئيسية

1) تحضير الجميد : يتم نقع لبن (الجميد الكركي) لمدة ليلة كاملة حتى يُصفى جيداً، وبعد ذلك يُخلط مع مقدار البيض والزبادي والنشادر.

2) تحضير اللحم: تعد خطوة تسوية اللحم أهم خطوة في طريقة المنسف الأردني، حيث إن اللحم هو العنصر الرئيسي ونكهته هي الأقوى في تلك الوجبة اللذيذة، ويتم تسوية لحم الضأن عن طريق سلقه حتى يخسر زفرته، وبعدها نقوم بإزالة الرغاوى الموجودة على سطح الوعاء ونضيف البصل وجميع بهارات المنسف إلى اللحم.

3) تحضير أرز المنسف: في إناء يتم وضع ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت النباتي ومقدار الأرز المنقوع والمصفى من قبل، وبعد ذلك نضع كمية مناسبة لتغطية الأرز من الماء الساخن بالإضافة إلى 1\2 ملعقة من الكركم الأصفر، ملح حسب الرغبة، مكعبين من مرقة الدجاج أو اللحم.

ثالثاً: طريقة عمل المنسف الأردني

1) يتم مزج خليط الجميد مع كوبين من مرقة لحم الضأن المسلوق في وعاء على النار لمدة لا تزيد عن 10 دقائق، وبعد أن يمتزج الجميد مع المرقة نقوم بوضع اللحم على هذا الخليط ونتركهم سوياً على النار حتى يتشرب اللحم هذا الصوص تماماً.

2) الخطوة الثانية في طريقة عمل المنسف تتلخص في كيفية تقديم تلك الأكلة، فبعد طهو الأرز وتسوية اللحم مع الجميد يجب إحضار صينية مناسبة لتقديم المنسف، ومن ثم نضع عليها (خبز الشراك) ونطريه بكمية من مرق لحم الضأن، وبعد ذلك نسكب الأرز على الصينية وفوقه نضع قطع اللحم بالجميد الكركي، وكخطوة اختيارية يمكن تزيين وجه المنسف الأردني بكمية من اللوز المحمص.

طريقة المنسف

طريقة المنسف

طريقة عمل المنسف الفلسطيني منال العالم

من الطبيعي أن الشيف منال العالم التي قدمت لنا أشهى الوصفات مثل طريقة عمل الكبة المقلية الرائعة على قناتها، أن تبدع في طريقة عمل المنسف التي تنتمي أيضًا إلى أصولها الفلسطينية، فغالبية الأشخاص الذين يودون صنع أفضل منسف فلسطيني يلتقون في وصفة الشيف منال العالم، والتي قدمت إلينا تلك الأكلة العريقة بطريقة سهلة جداً كما يلي:

أولاً: مقادير المنسف

1) مقادير صنع الأرز: يحتاج أرز المنسف الفلسطيني في طريقة منال العالم إلى ( 3 أكواب من الأرز المغسول، ملعقتين من الملح، ملعقة من الكركم، 5 أكواب من الماء، ربع كوب من السمن).

2) مقادير سلق اللحم: للحصول على الشكل المناسب للحم المنسف نحتاج إلى كيلو من لحم الغنم، بصلة مقسمة إلى أرباع، بهارات المنسف منال العالم التي تتضمن ( 3 من ورق الغار، عود من القرفة، ملعقة كبيرة من بهار المنسف المشكل، ملعقة كبيرة من ملح الطعام، بعض حبات الفلفل الأسود، 10 فصوص من الهيل).

3) مقادير عمل جميد المنسف: لطهي الجميد في وصفة المنسف الفلسطيني يجب تجهيز كيلو و1\2 من الزبادي المخلوط باللبن البقري، كوبين من اللبن الخاثر، ملعقة من بهار المنسف، ملعقتين من النشا، ملعقة من الكركم.

ثانياً: طريقة عمل المنسف منال العالم

1) يتم سلق لحم الضأن وفقاً لـ طريقة عمل المنسف منال العالم في وعاء مليء بالماء وموضوع بداخله بصلة مقطعة إلى أرباع، وبعد التخلص من رغوة الزفرة التي تطفو على وجه الإناء نقوم بوضع بهارات المنسف الفلسطيني، ويستمر اللحم في التسوية على النار لمدة لا تقل عن ساعتين مع الاحتفاظ بالمرقة بعد طهوه.

2) يُصنع جميد المنسف عن طريق خلط (اللبن الخاثر، النشا، الكركم) بواسطة مضرب يدوي، وبعد أن يصبح الخليط ناعم القوام نقوم برفعه على نار متوسطة مع التقليب حتى الغليان، ثم نضيف إليه كوباً من مرقة لحم الضأن ونتركهم يمتزجون سوياً على النار لمدة 10 دقائق

3) نضع قطع لحم الضأن بحجمها الأكبر قليلاً من المستخدم في طريقة عمل كباب الحلة داخل وعاء الجميد لمدة 5 دقائق تقريباً على النار، وذلك حتى يتشرب لحم المنسف الفلسطيني طعم عصارة الجميد.

4) يتم طهو الأرز في الخطوات الأخيرة عند عمل المنسف حتى يظل ساخناً لحين التقديم، ويطهى أرز المنسف بإضافة السمن إلى وعاء موضوعاً على النار، ومن ثم نضع كمية الأرز المغسول مع التقليب ليختلط تماماً بالسمن، وبعد ذلك نقوم بإضافة الكركم والملح والماء المغلي ونترك الأرز على النار الهادئة لمدة نصف ساعة تقريباً حتى يصبح جاهزاً.

5) لتقديم تلك الوجبة الشهية بعد الانتهاء من جميع خطوات طريقة عمل المنسف نحتاج إلى صينية مغطاة بالخبز المتشرب بالحليب، ونقوم بتوزيع الأرز عليها بالتساوي ونضع فوقه لحم الضأن مع تزيين المنسف بالبقدونس الأخضر، اللوز المقلي.

هل يمكن استبدال اللحم بالدجاج في المنسف؟

نعم، حيث إن طريقة عمل المنسف بالدجاج تتضمن نفس خطوات منسف اللحم، والمقادير المخصصة له من الأرز، التوابل.

ما هي القيم الغذائية الموجودة في المنسف؟

يحتوي المنسف على الكثير من القيم الغذائية كالبروتين، الكربوهيدرات، الألياف، الصوديوم، ويبلغ إجمالي السعرات الحرارية به 1130 تقريباً.

ما هي الأطباق الجانبية للمنسف؟

ليس من الضروري تقديم الأطباق الجانبية مع المنسف لأنه يحتوي على الكثير من المكونات، ولكن يمكن إضافة السلطات ولبن المنسف الجاهز إلى تلك الوجبة.

هل يمكن تحضير المنسف بمكونات صحية؟

نعم، حيث يمكن استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني الصحي، واستعمال الخبز المصنوع من القمح الكامل، كما يمكن استخدام قطع اللحم الخالية من الدهون لعمل المنسف.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل البلاليططريقة عمل البلاليط | بأشهى الوصفات العربية

طريقة-عمل-حلى-سهل__1تعرفِ علي طريقة عمل حلى سهل بخطوات بسيطة