طريقة عمل الروانى في المنزل زي المحلات

طريقة عمل الروانى

لطالما حلمت بأن أجلس في شرفة منزلي الخاص يوماً ما أحتسي كوب من القهوة الساخنة واستمع لجارة القمر وهي تقول “تركت الحب وأخدت الأسى”، ولكن مهلاً هذا المشهد ينقصه شيء ما حتى يضحى الصباح الأمثل بالنسبة لي، ينقصه مثلاً أن أكون على دراية بـ طريقة عمل الروانى المفضلة لدي، حتى أضع قطع منها إلى جانب فنجان بنيتي الساحرة وأتمتم داخل عقلي وأنا ألتهمها في سلام ” يبدو أنني أيضًا يا فيروز سآخذ الأسى حتى أظل برفقة أشيائي المفضلة بدلاً من أن أختار الحب الذي لن يغنيني أبداً عن تلك التفاصيل”.

ما هو أصل كيك الرواني ومما يُصنع؟

فطرة الإنسان جعلته لا يعشق إلا كل جميل ولا يفتنه إلا الأشياء الطيبة حتى وإن كانت موجودة في أقاصي البلاد، فأصل طريقة عمل الروانى يرجع إلى بعض المطابخ الخليجية والتركية فقط ورغم ذلك نراها الآن معشوقة الجماهير في كافة مطابخ الحلويات العربية، فعلى الرغم من أن تلك الحلوى اللذيذة تتشابه كثيراً مع طريقة عمل الكيكة العادية الهشة من حيث المكونات كالدقيق، السكر، البيض، البيكنج بودر، إلا أن الطريقة المختلفة التي تُصنع بها الرواني جعلتها الأفضل في المذاق بلا منافس.

طريقة عمل الروانى التركية بالسميد

لا يحتاج المرء الذهاب إلى أرض جديدة حتى يصل إلى النجاحات غير المسبوقة، فيكفيه أن يصنع اختلافاً مبهراً على الأشياء التقليدية، فلون واحد مميز بإمكانه أن يحول هيئة اللوحة إلى مظهر أفضل، وكذلك الأمر عند عمل كيكة الرواني التركية الرائعة، فيكفيكِ عزيزتي القارئة إضافة لمسات بسيطة جداً إلى حُلى الرواني حتى تصنعين أشهى كيك على الإطلاق، ويعد السميد هو المكون السحري الذي يعطيها مذاقاً مختلفاً عن الطعم المألوف، ولعل طريقة عمل الرواني بالسميد التركية تتمثل في الخطوات التالية:

أولاً: مقادير الوصفة

1) مقادير الكيك: يجب تجهيز المقادير الأساسية للوصفة قبل صنعها، وتتمثل مقادير الرواني في “3 بيضات، كوب من الطحين المنخول، كوبين من السميد، نصف كوب من الزيت النباتي، كوب من الحليب السائل، كوب من السكر الأبيض، ملعقة من البيكنج بودر، جوز هند مبروش، رشة ملح، رشة فانيليا”.

2) مقادير الشربات: يمكن استعمال الشربات الجاهز الذي يستخدم في طريقة عمل كنافة النابلسية إذا كان متوفراً، وفي حالة عمله منزلياً يجب تحضير عدد” 2 كوب من السكر، 1 كوب من الماء، عصير 1\2 ليمونة”، ويصنع شربات الرواني عن طريق وضع السكر والماء على النار حتى الغليان وتحول اللون من الأبيض إلى الذهبي، وبعد ذلك يتم وضع الليمون على الشربات ويُرفع من على النار ليهدأ ويصبح جاهزاً للاستخدام.

ثانياً: طريقة عمل الروانى بالخطوات

1) في وعاء عميق يتم خلط كوبين السميد مع بشر الليمون ورشة الملح والبيكنج بودر، ثم يترك هذا المزيج حتى الانتهاء من صنع باقي خطوات الكيك.

2) يتم مزج “السكر- الفانيليا- البيض” في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على خليط ناعم، وبعد ذلك نقوم بإضافة “الزيت، اللبن السائل” إلى الخلاط أيضًا للانتهاء من الخطوة الثانية في طريقة عمل الروانى التركية.

3) نقوم بسكب المزيج المصنوع في الخلاط الكهربائي إلى الوعاء الموجود به السميد، ونقلب المكونات سوياً بشكل جيد، وبعد ذلك نصب الخليط في قالب مدهون بالزيت أو بالطحين وندخله الفرن في درجة حرارة 200 لمدة نصف ساعة.

4) عندما يصل كيك الرواني لمرحلة النضوج يتم إخراجه من الفرن، وبعد أن يهدأ الكيك يتم سكب الشربات عليه وتزيين وجهه بجوز الهند المبروش.

طريقة عمل الرواني الشيف حسن

قد قدم الشيف حسن في إحدى حلقاته الشهيرة طريقة عمل الرواني زي المحلات تماماً بخطوات بسيطة ومكونات متوفرة في جميع المطابخ، حيث تتكون وصفة الرواني على طريقة الشيف حسن من “دقيق البسبوسة، السكر، زيت الذرة، الطحين، الزبادي، الملح، البيكنج بودر، البيض، الخل، جوز الهند”، أما خطوات صنع الكيك فإنها تتمثل في النقاط التالية:

1) يتم خفق زيت الذرة والسكر معاً بالمضرب الكهربائي لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق، ويضاف إليهم بعد ذلك البيض والخل والفانيليا والزبادي.

2) يتم تقليب الطحين مع دقيق البسبوسة والبيكنج باودر والملح في وعاء منفصل، ويُسكب عليهم المزيج المصنوع بواسطة المضرب الكهربائي.

3) يوضع خليط كيك الرواني في الفرن لمدة 25 دقيقة على درجة حرارة 180، وعندما تخرج الكيك من الفرن يتم تزيينها بجوز الهند، وتلك الوصفة هي المفضلة لدى النساء المهتمة بـ طريقة عمل الحلويات في البيت بفضل خطواتها السلسة وعدم احتياجها للكثير من الإضافات التي يتم شرائها من المحلات.

مكونات طريقة عمل الرواني للشيف نونا

تتشابه مكونات كيكة الرواني على طريقة الشيف نونا مع بعض الطرق للشيفات المشاهير مثل طريقة عمل الروانى للشيف نجلاء الشرشابي، وتتضمن مكونات تلك الوصفة من “الدقيق، السميد، السكر الناعم، الفانيليا، الخل، البيكنج باودر، الملح، الشربات الجاهز”، ولكن تلك الوصفة على طريقة الشيف نونا تتميز بمكون واحد فقط وهو “لون الطعام الأصفر” الذي يعطي لكيك الرواني لوناً مميزاً للغاية.

طريقة عمل الرواني زي المحلات

طريقة عمل الرواني زي المحلات

طريقة عمل الروانى هبة أبو الخير

دائماً ما يمتعنا مطبخ هبة أبو الخير بالعديد من الوصفات الجميلة مثل طريقة الوافل المدهشة، وفي مقالنا لليوم سوف ننهل من خيراته وصفة الحلى الشهيرة كيكة الرواني هبة ابو الخير ذات الخطوات المختلفة عن الطرق الاعتيادية حيث تتكون تلك الكيكة من 3 طبقات، وتتمثل مقادير وخطوات صنع الكيك على طريقة هبة أبو الخير في الآتي:

أولاً: المكونات

1) 1 كوب سكر.

2) 1 كوب زيت.

3) 4 بيضات.

4) 1 كوب سميد ناعم.

5) ملعقة صغيرة فانيليا، ملعقة كبيرة بيكنج باودر، ملعقتين من الطحين المنخول، ملعقتين من نشا الذرة.

6) 1 لتر من الحليب السائل، سيرب حلويات خفيف، 50 جراماً من الزبدة، علبة صغيرة من الزبادي، بشر برتقال مجفف أو طازج.

ثانياً: الخطوات

1) الطبقة الأولى: نخفق في العجان أو في محضرة الطعام البيض، السكر، الفانيليا، للحصول على قوام كريمي فاتح اللون، ونزيد لهم بعد ذلك بشر البرتقال، الزبادي، الزيت، السميد، الدقيق، البيكنج بودر، وبعد ذلك نطهو الكيك في الفرن على درجة 200 مئوية، وعندما تنضج نضع عليها السيرب البارد وهي ساخنة.

2) الطبقة الثانية: الطبقة الثانية وفقاً لـ طريقة عمل الرواني هبة أبو الخير تُصنع بمزج الدقيق، الحليب، النشا، السكر، الفانيليا، على نار متوسطة حتى يتكثف الخليط، وبعد أن يهدأ قليلاً يتم سكبه بالتساوي على الطبقة الأولى من الكيك.

3) الطبقة الثالثة: نقوم في الطبقة الأخيرة بتزيين كيك الرواني بإضافة جوز الهند المبشور وبعض حبات الكريز الأحمر على الوجه، وندخلها إلى البراد لمدة ساعتين على الأقل قبل تقديمها.

ما هو سر نجاح الرواني الهشة؟

يجب أن يتم تقليب الطحين في اتجاه واحد أثناء صنع الكيك حتى نحصل على قوام هش، كما يجب نخل الدقيق جيداً قبل استعماله.

ما هي أبرز فوائد الرواني؟

تحتوي الرواني على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان، كما أنها من الحلويات التي لا تسبب عسر الهضم.

هل يمكن استبدال السيرب؟

نعم، يمكن استبدال السيرب الذي يضاف لكيك الرواني الهشة بالعسل النحل، فالعسل يعمل على تحليتها بشكل مناسب أيضًا.

ما هي أفضل الطرق لتزيين الرواني؟

يمكن تزيين الرواني بالمكسرات المجروشة بدلاً من جوز الهند، كما يمكن تزيينها بمربى المشمش أو الفراولة.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل التشيز كيكطريقة عمل التشيز كيك اللوتس البارد والشوكولاتة

طريقة عمل شوربة السي فودطريقة عمل شوربة السي فود بالكريمة مثل المطاعم